الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

سلمت وثائق جديدة.. إيران تزيل عقبة إضافية أمام الاتفاق النووي

سلمت وثائق جديدة.. إيران تزيل عقبة إضافية أمام الاتفاق النووي

Changed

نافذة على الاتفاق الأخير بين إيران ووكالة الطاقة الذرية (الصورة: غيتي)
أكدت طهران تسليمها وثائق طالبت بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في سبيل إزالة عقبة جديدة لإحياء الاتفاق النووي وتتعلق بتحقيق الوكالة حول جسيمات يورانيوم في مواقع إيرانية.

سلمت إيران وثائق مرتبطة بقضايا عالقة إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بحسب تصريح رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي اليوم الأربعاء.

وتطالب طهران بغلق تحقيق للوكالة بخصوص جسيمات يورانيوم عُثر عليها في ثلاثة مواقع غير معلنة.

واتفقت إيران والوكالة الدولية الشهر الماضي، على خطة مدتها ثلاثة أشهر تهدف إلى حل المسألة طويلة الأمد المتعلقة بجسيمات اليورانيوم المكتشفة في مواقع قديمة لكنها غير معلنة في إيران. وسيزيل حل هذه القضية عقبة في سبيل إحياء اتفاق 2015 النووي بين طهران والقوى العالمية.

بانتظار النتائج

وقال إسلامي في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون: "سلمنا الوثائق في 20 مارس/ آذار إلى الوكالة. وهم يراجعون تلك الوثائق وربما يسافر ممثلو الوكالة إلى إيران لإجراء المزيد من المحادثات، ثم ستعرض الوكالة ما خلصت إليه".

ولطالما قالت الوكالة إن إيران لا تعطي أجوبة شافية بشأن هذه الأمور، لكن في مطلع مارس/ آذار أعلن الجانبان عن خطة من أجل سلسلة من الاتصالات.

وفي الشهر الماضي، قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي إنه يسعى لإعلان نتائجه بحلول يونيو/ حزيران 2022 في اجتماع مجلس محافظي الوكالة الذي يبدأ في السادس منه.

وستساعد الخطة المشتركة في الحفاظ على الاتفاق النووي الذي انسحبت منه واشنطن في 2018 وأعادت فرض عقوبات كبلت الاقتصاد الإيراني.

وتعثرت محادثات غير مباشرة استمرت 11 شهرًا بين إيران والولايات المتحدة في فيينا لإنقاذ اتفاق 2015 النووي، إذ يقول الجانبان إن هناك حاجة لقرارات سياسية من طهران وواشنطن لتسوية القضايا الباقية.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close