الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

على وقع خلاف بين السعودية والإمارات.. إرجاء اجتماع "أوبك+" حتى "إشعار آخر"

على وقع خلاف بين السعودية والإمارات.. إرجاء اجتماع "أوبك+" حتى "إشعار آخر"

Changed

أبقت أوبك في مطلع مايو توقعاتها وهي تترقب زيادة الاستهلاك بمقدار 6 ملايين برميل في اليوم هذه السنة بالمقارنة مع 2020 (غيتي)
أبقت أوبك في مطلع مايو توقعاتها وهي تترقب زيادة الاستهلاك بمقدار 6 ملايين برميل في اليوم هذه السنة بالمقارنة مع 2020 (غيتي)
كان اجتماع "أوبك+" مقررًا أن يُختتم الخميس الفائت وخصّص لتحديد حصص إنتاج الكارتل اعتبارًا من أغسطس/آب، لكن الإمارات رفضت خطة يتم التفاوض في شأنها معتبرة أنها "غير عادلة".

أرجىء الاجتماع الوزاري للدول الـ23 الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفائها  "أوبك+" مجددًا اليوم الإثنين، بسبب عدم التوصل إلى اتفاق. و

لم يحدد موعد جديد حتى الآن.

الإمارات رفضت خطة التفاوض

وكان اجتماع  "أوبك+" مقررًا أن يُختتم الخميس الفائت وخصّص لتحديد حصص إنتاج الكارتل اعتبارًا من أغسطس/آب، لكن الإمارات رفضت خطة يتم التفاوض في شأنها معتبرة أنها "غير عادلة".

وقالت الإمارات، أمس الأحد، إنها تدعم زيادة الإنتاج اعتبارًا من أغسطس/ آب المقبل، لكنها اقترحت تأجيل قرار تمديد التخفيضات إلى اجتماع آخر. وذكرت أنه يجب مراجعة النقاط المرجعية في الإنتاج الأساسي قبل أي تمديد.

وكان وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، ردّ أمس الأحد، على معارضة الإمارات لاتفاق "أوبك+" المقترح، ودعا إلى "شيء من التنازل وشيء من العقلانية" للتوصل إلى اتفاق، عندما تعقد المجموعة اجتماعها اليوم.

وصوتت "أوبك+"، التي تضم منظمة أوبك وحلفاءها، يوم الجمعة الماضي على زيادة الإنتاج بنحو مليوني برميل يوميًا من أغسطس/ آب إلى ديسمبر/ كانون الأول 2021، وتمديد التخفيضات المتبقية حتى نهاية عام 2022، لكن اعتراضات الإمارات حالت دون التوصل إلى اتفاق.

وقد يؤخر الخلاف خططًا لضخ المزيد من النفط حتى نهاية العام لخفض الأسعار التي ارتفعت إلى أعلى مستويات في عامين ونصف.

تأثير كوفيد

ومع التراجع الكبير في الطلب على النفط بسبب جائحة كوفيد-19، اتفقت "أوبك+" العام الماضي على خفض الإنتاج قرابة عشرة ملايين برميل يوميًا من مايو/ أيار 2020، مع وجود خطط لإنهاء القيود بحلول نهاية أبريل/ نيسان 2022.

وكانت الدول الأعضاء في أوبك وحلفاؤها عبر اتفاق "أوبك+" قد قررّوا في 1 يونيو/ حزيران الفائت إبقاء وتيرة رفع إنتاجها من النفط حتى يوليو/ تموز، بدون إعطاء مؤشرات حول الأشهر المقبلة، ولا بحث عودة النفط الإيراني إلى الأسواق.

وأعلنت الكارتل في بيان نُشر في ختام ذلك الاجتماع الوزاري الذي لم يستمر سوى نصف ساعة؛ أن المنظمة "ثبّتت القرار المتخذ" خلال القمة السابقة بشأن "تعديل الإنتاج لشهر يوليو نظرًا لأسس السوق المسجلة".

وأبقت "أوبك" في مطلع مايو توقعاتها وهي تترقب زيادة الاستهلاك بمقدار 6 ملايين برميل في اليوم هذه السنة، بالمقارنة مع  عام 2020، وصولاً إلى 96,65 مليون برميل في اليوم في العالم.

وسيفسح رفع قسم من العقوبات الاقتصادية عن إيران ومنها الحظر على صادراتها النفطية الساري منذ 2018، إذا أفضت محادثات فيينا إلى نتيجة، لزيادة كبيرة في الإنتاج الإيراني، وبالتالي في المجموعة.

ارتفاع بأسعار النفط

وعلى خلفية إرجاء اجتماع "أوبك+"، ارتفعت أسعار النفط اليوم الاثنين.

وأنهت عقود خام برنت القياسي العالمي جلسة التداول مرتفعة 99 سنتًا، أو 1.3 بالمئة، لتسجل عند التسوية 77.16 دولار للبرميل.

وصعدت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 1.2 دولار، أو 1.6 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 76.36 دولار للبرميل.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close