الجمعة 20 مايو / مايو 2022

الانتخابات البرلمانية تنطلق غدًا.. هل تكون "نافذة للتغيير" في لبنان؟

الانتخابات البرلمانية تنطلق غدًا.. هل تكون "نافذة للتغيير" في لبنان؟
السبت 14 مايو 2022
نافذة على "العربي" تسلط الضوء على فرص التغيير في لبنان في ظل الانتخابات البرلمانية (الصورة: رويترز)

يقبل اللبنانيون غدًا على صناديق الاقتراع لاختيار 128 ممثلاً عنهم في البرلمان ضمن استحقاق يبدو الأصعب هذا العام في ظل النقمة الشعبية الواسعة على الطبقة السياسية التي حُمّلت مسؤولية انهيار اقتصادي واجتماعي هو الأصعب في تاريخ البلاد.

وفيما يتخوف البعض من إحجام الناخبين عن المشاركة في الاستحقاق بسبب سوء الأحوال، يأمل البعض الآخر أن ترسم هذه المتغيرات على الساحة اللبنانية وجهًا آخر لصورة لبنان، لا سيّما مع ظهور لوائح معارضة لأحزاب السلطة.

انتخابات "مهمة"

وتعليقًا على المشهد الانتخابي في لبنان، يرى الكاتب والمحلل السياسي أمين قمورية أن هذه الانتخابات "مهمة، لكنها ليست مصيرية" في ظل تعويل اللبنانيين على إحداث تغيير للطبقة السياسية والنظام السياسي ككل.

لكنه يعتبر في حديث إلى "العربي" من بيروت، أن طريق التغيير في لبنان "لا يزال طويلاً وشاقًا ويحتاج إلى الكثير من العمل" للوصول إليه.

ورغم ذلك، يشير إلى أنّ عملية التصويت غدًا ستكون "عتبة لقياس حجم التصويت وكثافته"، موضحًا أن الأحزاب السياسية "تعوّل كثيرًا على النواة الصلبة لجمهورها" في هذا الاستحقاق، إضافة إلى أنها "تفضل عدم الإقبال بكثافة على التصويت"، بحسب قمورية.

ويعرب عن اعتقاده بأن حجم التصويت في الاستحقاق الانتخابي سيكون المحور الأول والأساسي في هذه العملية، معتبرًا أنه ليس هناك لدى "السلطة ما تقدمه للجمهور" في ظل طغيان الهم السياسي على المشكلات الاقتصادية والاجتماعية.

"تشتت" قوى التغيير

وتساءل المحلل السياسي عن "كيف يمكن لمن صنع الكارثة في لبنان أن يجد حلاً لها"، وسط "تشتت" القوى التغييرية المعارضة في التوصل إلى ما يشبه البديل الحقيقي الذي يملك برامج للتغيير، حسب قوله.

ويرى أن السمة الأساسية الآن هي "عملية التشهير المتبادلة" بين الأطراف السياسية، مشيرًا بالخصوص إلى تحوّل "توجيه السهام بين قوى التغيير نحو بعضها البعض بدلاً من توجيه النقد إلى الطبقة الحاكمة".

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون قد اتهم، الجمعة، مرشحين في الانتخابات البرلمانية، لم يُسمّهم، باستغلال الظروف الصعبة للمواطنين وتقديم الرشوة لهم، عبر أموال تدفع من جهات خارج لبنان.

ومنذ أكثر من عامين، يعاني اللبنانيون أزمة اقتصادية طاحنة غير مسبوقة أدت إلى انهيار قياسي في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، فضلاً عن شح في الوقود والأدوية، وانهيار قدرتهم الشرائية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - أوروبا
منذ 18 دقائق
تقرير حول اتهام روسيا بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا (الصورة: تويتر)
شارك
Share

أكد محامي الجندي الروسي الذي يحاكم بجريمة حرب في كييف أن موكّله لم يكن يريد تنفيذ أمر إطلاق النار وكان يحاول إنقاذ حياته محمّلًا المسؤولية إلى قادته.

سياسة - روسيا
منذ 37 دقائق
تقرير حول رفض الدول الأوروبية شروط الرئيس فلاديمير بوتين لشراء الغاز الروسي بالروبل (الصورة: غيتي)
شارك
Share

جاء الإعلان عن قطع إمدادات الغاز الطبيعي الروسي إلى فنلندا بعد أيام من تقديم هذا البلد طلب الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي الذي تعارضه موسكو بشدة.

سياسة - أخبار العالم
منذ ساعة
تقرير لـ"العربي" حول رفض تركيا انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الشمال الأطلسي (الصورة: رويترز)
شارك
Share

أكد رئيس وزراء فنلندا السابق جيركي كاتنين لـ"العربي"، أن بلاده والسويد على تواصل مع السلطات التركية للرد على الاتهامات بدعم الإرهاب.

Close