الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

البعثة الأممية في السودان تعلن استمرار المشاورات بين الأطراف السياسية

البعثة الأممية في السودان تعلن استمرار المشاورات بين الأطراف السياسية

Changed

منذ 25 أكتوبر الماضي، يشهد السودان احتجاجات ضد الجيش (غيتي)
منذ 25 أكتوبر الماضي، يشهد السودان احتجاجات ضد الجيش (غيتي)
سبق أن أكد مفوض الشؤون السياسية والسلم والأمن بالاتحاد الإفريقي، أديوي بانكولي، اليوم الأحد، على ضرورة استمرار الحوار.

أعلنت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة في السودان "يونتاميس"، استمرار المشاورات مع أطراف الأزمة السياسية في البلاد، وذلك بعد طرح المبادرة الأممية لتقريب مواقف القوى السياسية.

وقالت البعثة في بيان: "تستمر المشاورات مع أصحاب المصلحة حول العملية السياسية في السودان".

وأضافت: "عقدت حتى الآن لقاءات هامة مع الحزب الشيوعي، وقوى إعلان الحرية والتغيير (الائتلاف الحاكم سابقا)، وحزب المؤتمر السوداني وعدد من ممثلي لجان المقاومة بالخرطوم، ومجموعات نسائية والمجتمع المدني".

وذكرت أن رئيس البعثة فولكر بيرتس حضر اللقاءات عن بعد بسبب إصابته بفيروس كورونا، دون تفاصيل أكثر عن فحوى المشاورات.

وتأتي هذه التصريحات تزامنًا مع تحذيرات من واشنطن للرعايا الأميركيين بالابتعاد عن أماكن التجمعات، عشية تظاهرات مرتقبة في العاصمة الخرطوم.

ضرورة استمرار الحوار

وسبق أن أكد مفوض الشؤون السياسية والسلم والأمن بالاتحاد الإفريقي، أديوي بانكولي، اليوم الأحد، على ضرورة استمرار الحوار بين مختلف الأطراف للتوصل إلى أرضية مشتركة لحل الأزمة السودانية.

وأعلنت "يونتاميس"، الإثنين الماضي، بدء مشاورات "أولية" منفردة مع كافة الأطراف السودانية بهدف حل الأزمة السياسية في البلاد، في ظل استمرار الاحتجاجات المطالبة بـ"الحكم المدني".

ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشهد السودان احتجاجات، ردا على إجراءات "استثنائية" اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية "انقلابا عسكريا"، في مقابل نفي الجيش.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close