الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

السلطات تحقق في الحادث.. ارتفاع عدد قتلى الهجوم على كنيس يهودي بتونس

السلطات تحقق في الحادث.. ارتفاع عدد قتلى الهجوم على كنيس يهودي بتونس

Changed

متابعة من مراسل "العربي" في تونس للهجوم المسلح على كنيس يهودي في جزيرة جربة التونسية (الصورة: رويترز)
أفاد متحدث باسم محكمة مدنين بأنه "تم فتح تحقيق في عملية إجرامية مبدئيًا"، فيما انتشرت قوات أمنية حول محيط الكنيس، مما أدى إلى إغلاق جميع الطرق المؤدية إليه.

ارتفع عدد قتلى الهجوم المسلح على كنيس يهودي في جزيرة جربة بتونس إلى ستة، مع إعلان السلطات التونسية وفاة شرطي ثالث متأثرًا بجراحه، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية التونسية.

وقتل المهاجم، وهو من قوات الحرس البحري، زميلًا له في مركز للحرس بجربة ثم توجه إلى الكنيس حيث تُقام احتفالات يهودية سنوية وفتح النار على أفراد الشرطة والزوار قبل أن يُقتل برصاص الشرطة.

وقالت وزارة الداخليّة في بيان إنّ هجوم الثلاثاء نُفّذ على مرحلتَين، في وقت انتشرت قوات أمنية حول محيط الكنيس، مما أدى إلى إغلاق جميع الطرق المؤدية إليه.

وقتل خلال الهجوم اثنان من الزوار، أحدهما فرنسي من أصل تونسي والآخر تونسي، إلى جانب ضابط شرطة توفي في مكان الحادث وآخر في المستشفى اليوم الأربعاء.

"إطلاق نار مميت"

وفي حين لم تحدد السلطات بعد دافع الهجوم، لم تذكر ما إذا كان أي شخص آخر متورطًا في الهجوم الأكثر دموية منذ سنوات والذي وقع في الجزيرة التي تعتبر مقصدًا رئيسيًا لصناعة السياحة في تونس.

وفي عام 2002 قتل هجوم لتنظيم القاعدة على الزوار 21 سائحًا غربيًا. ووصفت وزارة الخارجية الإسرائيلية هجوم الثلاثاء بأنه "حادث إطلاق نار مميت"، وقال متحدث باسمها إنه لا يزال قيد التحقيق.

وقالت الولايات المتحدة وفرنسا في بيانين إن قوات الأمن التونسية تحركت بسرعة لوقف الهجوم.

إلى ذلك، بدأت السلطات التونسية التحقيق في ملابسات الهجوم على الكنيس الأقدم في إفريقيا. وأفاد متحدث باسم محكمة مدنين فتحي البكوش وكالة فرانس برس بأنه "تم فتح بحث وتحقيق في عملية إجرامية مبدئيًا". 

وأوضحت وزارة الداخلية أنّ "عونَ حرسٍ تابعًا للمركز البحري للحرس الوطني (...) أقدم مساء اليوم الثلاثاء على قتل زميله باستعمال سلاحه الفرديّ والاستيلاء على الذخيرة".

وأضافت الوزارة أنه بعد ذلك "حاول الوصول إلى محيط معبد الغريبة وعمَدَ إلى إطلاق النار بصفة عشوائيّة على الوحدات الأمنيّة المتمركزة بالمكان والتي تصدّت لهُ ومنعته من الوصول إلى المعبد وأردتهُ قتيلًا".

وذكرت الوزارة أنّ اثنين من "زوّار" المعبد قُتِلا برصاص المهاجم قبل أن يتمّ إرداؤه، مشيرةً إلى "إصابة 4 أشخاص آخرين بجروح مُتفاوتة، تمّ نقلهم إلى المستشفى لتلقّي العلاج".

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة