الثلاثاء 18 يناير / يناير 2022

السودان.. مبعوثة الاتحاد الأوروبي تؤكد دعم تطلعات الشعب بإنجاح التحول المدني

السودان.. مبعوثة الاتحاد الأوروبي تؤكد دعم تطلعات الشعب بإنجاح التحول المدني
الإثنين 29 نوفمبر 2021
اجتمع كل من رئيس الحكومة وقائد الجيش بالمبعوثة الأوروبية أنيت ويبر في الخرطوم (أرشيف-غيتي)
اجتمع كل من رئيس الحكومة وقائد الجيش بالمبعوثة الأوروبية أنيت ويبر في الخرطوم (أرشيف - غيتي)

أبدت مبعوثة الاتحاد الأوروبي أنيت ويبر أمس الأحد، التزام الاتحاد الأوروبي "الصارم" بدعم تطلعات الشعب السوداني في إنجاح التحول المدني الديمقراطي، وذلك خلال لقاء جمعها برئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، في العاصمة الخرطوم.

وبحسب بيان عن مكتب حمدوك، فإن ويبر أشارت إلى "أنهم (الاتحاد) ينظرون إلى الاتفاق السياسي بصورة إيجابية، وكخطوة مهمة في طريق استئناف التحول الديمقراطي، مع الحاجة لأن تتبعه خطوات عملية".

كما عبّرت عن "استعداد المجتمع الدولي للعمل مع السودان في دعم تطبيق الاتفاق السياسي".

بدوره، اعتبر حمدوك، بحسب البيان، أن "الاتفاق الموقع في 21 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري خطوة مهمة نحو استئناف مسار التحول الديمقراطي بالبلاد".

وبعد انقلاب 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وقّع حمدوك مع قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني، اتفاقًا سياسيًا جديدًا، يقضي بعودة الأخير إلى منصبه بعد نحو شهر من عزله.

وتضمن الاتفاق السياسي، إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين، وتعهد الطرفين بالعمل سويًا لاستكمال المسار الديمقراطي، على أن تكون الوثيقة الدستورية لعام 2019 هي المرجعية الرئيسية خلال المرحلة المقبلة، بينما رفضت قوى ومنظمات سودانية هذا الاتفاق.

والسبت، أعلن حمدوك إقالة قائد الشرطة ومساعده بعد مقتل 42 شخصًا في التظاهرات المعارضة للانقلاب، إذ قرر مع البرهان تعيين اللواء عدنان حامد محمد عمر محل مدير عام الشرطة اللواء خالد مهدي إبراهيم إمام، واللواء عبد الرحمن نصير الدين عبدالله محل مساعده اللواء على إبراهيم.

ولم يحدد رئيس الوزراء أسباب عزل قائد الشرطة ومساعده، لكن المسؤولين كانا يشرفان على قوات الأمن التي تصدت للتظاهرات المعارضة للانقلاب ما أوقع عشرات القتلى والجرحى، كما أعفى 8 ضباط على الأقل من الخدمة، في جهاز المخابرات العامة.

اجتماع البرهان مع ويبر

في غضون ذلك، أبدى البرهان، دعمه لحكومة الكفاءات الوطنية المزمع تشكيلها من قبل حمدوك، وذلك خلال اجتماعه مع ويبر بالخرطوم، وفق وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا".

وذكرت الوكالة أن اللقاء بحث ضرورة استكمال هياكل السلطة الانتقالية، بما في ذلك تشكيل المجلس التشريعي والمفوضيات والمجالس الخاصة المتعلقة بإجراء الانتخابات، كما تعهّد "بحماية الفترة الانتقالية وصولاً لانتخابات حرة ونزيهة".

كما أشار البرهان إلى دعم الجهود المبذولة لعقد حوار شامل مع كل القوى السياسية بالبلاد باستثناء حزب المؤتمر الوطني (الحزب الحاكم في عهد البشير).

المصادر:
وكالات

شارك القصة

سياسة - العالم
منذ 5 دقائق
أطلقت كوريا الشمالية الصاروخين من مطار سونان (تويتر)
أطلقت كوريا الشمالية الصاروخين من مطار سونان (تويتر)
شارك
Share

قالت كوريا الشمالية: إن الصاروخين التكتيكيين الموجّهين اللذين تم إطلاقهما في المنطقة الغربية من البلاد "أصابا بدقة هدفًا على جزيرة في البحر الشرقي".

سياسة - اليمن
منذ 24 دقائق
يشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة والحوثيين
يشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة والحوثيين (أرشيف-غيتي)
شارك
Share

أعلن التحالف السعودي الإماراتي في ساعة مبكرة من صباح اليوم أنه بدأ ضربات جوية على معاقل ومعسكرات في صنعاء تابعة لجماعة الحوثي.

سياسة - لبنان
منذ 9 ساعات
الدعاوى القضائية التي تعرقل تقدم التحقيق يصفها أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت بـ"مسرحية قانونية" (أرشيف - رويترز)
يصفها أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت الدعاوى القضائية التي تعرقل تقدم التحقيق بـ"المسرحية القانونية" (أرشيف - رويترز)
شارك
Share

يواجه التحقيق في انفجار مرفأ بيروت عقبة جديدة تتمثل في دعوى المخاصمة التي رفعها الوزير السابق يوسف فنيانوس المطلوب للاستجواب بسبب تقاعد القاضي الذي ينظر فيها.

Close