الجمعة 17 مايو / مايو 2024

الضحايا الأطفال في ارتفاع.. تدمير مستشفيات ومؤسسات تعليمية في أوكرانيا

الضحايا الأطفال في ارتفاع.. تدمير مستشفيات ومؤسسات تعليمية في أوكرانيا

Changed

تقرير لـ"العربي" يلقي الضوء على معاناة الأطفال اللاجئين الأوكرانيين (الصورة: غيتي)
ألحق القصف أضرارًا بـ548 مؤسسة تعليمية، بينها 72 دمرت بشكل كامل، فيما كان الأطفال في كييف وخاركيف وتشيرنيهيف الأكثر تأثرًا جراء التدخل العسكري الروسي.

أعلنت أوكرانيا ارتفاع عدد الضحايا الأطفال إلى 117 قتيلًا و155 مصابًا، منذ بدء العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير/ شباط الماضي.

وبحسب بيان النيابة العامة الأوكرانية، الثلاثاء، فقد ألحق القصف الروسي أضرارًا بـ548 مؤسسة تعليمية، بينها 72 دمرت بشكل كامل.

وأشار إلى أنّ الأطفال في مدن كييف وخاركيف وتشيرنيهيف كانوا الأكثر تأثرًا جراء التدخل العسكري الروسي.

ويأتي هذا فيما تتواصل العملية العسكرية الروسية لليوم الـ27 على التوالي، وسط تصاعد المعارك بين الجيشين الروسي والأوكراني، حيث تخطى عدد الأوكرانيين الذين لاذوا بالفرار إلى الخارج 3.5 ملايين.

من جانبه، قال وزير الصحة الأوكراني فيكتور لياشكو اليوم الثلاثاء: إن عشرة مستشفيات دُمرت بالكامل منذ بداية الهجوم الروسي، فيما أصبح من المستحيل تزويد مستشفيات أخرى بالأدوية والإمدادات بسبب القتال في أماكن قريبة.

وفي حديث عبر التلفزيون الوطني، قال لياشكو: إن اختبار كوفيد-19 لا يتم إجراؤه سوى في المناطق التي لا يوجد فيها قتال مما يعقّد جهود تعقب المرض.

أوكرانيا تطالب روسيا بفتح ممر إنساني

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، نصح رئيس بلدية بوريسبيل الأوكرانية القريبة من مطار "بوريسبيل الدولي" المدنيين، بمغادرة المدينة حال استطاعتهم، بسبب قتال في مناطق مجاورة.

كما ناشدت أوكرانيا روسيا مجددًا، السماح بدخول الإمدادات الإنسانية إلى مدينة ماريوبول الجنوبية المحاصرة ومغادرة المدنيين.

وقالت نائبة رئيس الوزراء إرينا فيريشتشوك للتلفزيون الأوكراني: "نطالب بفتح ممر إنساني للمدنيين"، مشيرة إلى أنّ القوات المسلحة الروسية تمنع وصول الإمدادات الإنسانية لسكان مدينة خيرسون الجنوبية.

ويبقى الوضع مأساويًا في ماريوبول، المدينة الساحلية الكبرى المحاصرة في الجنوب، حيث تقيم غالبية من الناطقين بالروسية، وتقع بين القرم ومنطقة دونيتسك الانفصالية والتي تتعرض لقصف روسي منذ أسابيع، حيث رفضت الحكومة الأوكرانية الإثنين إنذارًا وجهته موسكو من أجل استسلام المدينة.

أكثر من 3.5 ملايين فروا من أوكرانيا

وعلى صعيد الوضع الإنساني، أفادت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الثلاثاء بأن عدد الأوكرانيين الذين لاذوا بالفرار إلى الخارج بلغ الآن ثلاثة ملايين و‭‭5‬‬‭‭56924‬‬ شخصًا، وأن أكثر من مليونين عبروا الحدود إلى بولندا.

وقال المتحدث باسم المفوضية ماثيو سالتمارش في إفادة صحافية: "هذه مرحلة مأسوية أخرى بالنسبة للشعب الأوكراني وتحققت في أقل من شهر". وأضاف أن 6.5 ملايين شخص نزحوا داخل أوكرانيا.

وتابع: "تتحدث عن ربع عدد السكان تقريبًا. لم يسبق لسرعة هذا التدفق وحجمه ولا لأزمة النزوح هذه مثيل في الآونة الأخيرة".

وفي 24 فبراير الماضي، أطلقت روسيا هجومًا عسكريًا على أوكرانيا، تبعته ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلًا في سيادتها".

وتصف موسكو هجومها بأنه "عملية عسكرية خاصة" لنزع السلاح من جارتها وطرد من تصفهم بـ"النازيين الجدد". وترفض كييف وحلفاؤها الغربيون ذلك باعتباره ذريعة لشن حرب غير مبررة على دولة ديمقراطية يبلغ عدد سكانها 44 مليون نسمة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close