الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

المعارك تحتدم وأوديسا تتأهب.. روسيا تسيطر على مدينة إيزيوم الأوكرانية

المعارك تحتدم وأوديسا تتأهب.. روسيا تسيطر على مدينة إيزيوم الأوكرانية

Changed

مراسل "العربي" يؤكد أن أوديسا في حالة ترقب لأي هجوم روسي (الصورة: غيتي)
أعلنت وزارة الدفاع الروسية سيطرة قواتها على مدينة إيزيوم في خاركيف، في وقت تحتدم فيه المعارك على محاور عدة في أوكرانيا كما تتأهب أوديسا لأي استهداف روسي.

استطاع الجيش الروسي اليوم الخميس، أن يسيطر على مدينة إيزيوم التابعة لمقاطعة خاركيف شمالي شرق أوكرانيا، بحسب ما جاء في بيان نشره المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف.

وقال كوناشينكوف: إن "الجيش الروسي بسط سيطرته على مدينة إيزيوم صباح اليوم"، مشيرًا إلى استخدام أسلحة بعيدة المدى وعالية الدقة لقصف مواقع أوكرانية قرب العاصمة كييف.

وذكر أن القوات الروسية دمرت 13 منظومة دفاع جوي، بينها 9 من طراز "S-300" و4 "Buk-M1" جنوبي كييف، متحدثًا عن استهداف 60 نقطة عسكرية للجيش الأوكراني الليلة الماضية.

وبحسب كوناشينكوف، استهدفت القوات الروسية أيضًا طائرتين مسيرتين قرب خاركيف وستارايا ماركوفكا.

ترقب في أوديسا

ولا تزال صافرات الإنذار تدوي في أوديسا الواقعة جنوبي غرب أوكرانيا، حيث تترقب المدينة وتتأهب لأي هجوم روسي محتمل عليها، وفق مراسل "العربي"، الذي أشار إلى أن ما يؤخر هذا الهجوم هو احتدام المعارك في ميكولايف المجاورة.

وأوضح أن الدفاعات الجوية تستهدف الصواريخ التي تنطلق من البحر الأسود وتمر في أجواء المدينة.

أما التطور الميداني الأبرز وفق مراسلنا، فهو استهداف ميناء "بيرديانسك" في مدينة زابوريجيا الذي تسيطر عليه القوات الروسية، والذي تتم عبره إيصال المعدات والدبابات والأسلحة إلى الجيش الروسي.

ونقل مراسل "العربي" عن الجيش الأوكراني قوله إنه: دمّر أبرز قطعة في الأسطول البحري الروسي وهي سفينة الإنزال البحري "أورسك".

وكشفت أوكرانيا عن مقتل ثلاثة جنود روس في هذه العملية، إضافة إلى إصابة 11 آخرين، فيما ذكرت مصادر أخرى أن عدد القتلى وصل إلى ثمانية.

قصف روسي متواصل على كييف

وفي كييف، يتواصل الاستهداف الروسي للعاصمة اليوم الخميس، حيث رصد مراسل "العربي" آثار القصف العنيف والذي طال هذه المرة منطقة قريبة من المجمّع التجاري الذي جرى استهدافه مؤخرًا، ما أدى إلى مقتل مدني وإصابة آخر بعد سقوط شظايا قذيفة مدفعية على إحدى السيارات.

وتحدث مراسلنا عن سماع أصوات راجمات الصواريخ التابعة للجيش الأوكراني التي تستهدف مواقع القوات الروسية المتمركزة في المنطقة الشمالية والشمالية الغربية من كييف.

وأكد أيضًا أن القصف يطال الأحياء السكنية والممتلكات في كييف منذ أيام عدة، ما يؤدي إلى سقوط قتلى وجرحى بين صفوف المدنيين.

ولفتت هيئة الكوارث الأوكرانية إلى أن 128 طفلاً قُتلوا في أوكرانيا منذ بدء الهجوم الروسي، وفق مراسل "العربي".

وعن الاشتباكات في محيط العاصمة، قال إن الجيش الأوكراني يحاول استعادة بعض المناطق التي خسرها في الأيام السابقة، وفق المعلومات الأولية، كما أنه يحاول تطويق القوات الروسية المتواجدة في شمال منطقة إربين. فيما تشير السلطات إلى أن خطوط الإمدادات العسكرية مقطوعة عن الجنود الروس هناك وهو ما يستغله الجيش الأوكراني ويحاول شن هجمات مضادة.

وذكر مراسل "العربي" أن قوات أوكرانيا شنت هجمات مضادة في المحور الشرقي وتحديدًا في بروفاري حيث تم إجبار الجيش الروسي على التراجع نحو 50 كيلومترًا.

المصادر:
العربي- أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close