الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

"الوفاء للشهداء".. ناشطون سودانيون يدعون لاحتجاجات جديدة ضد الجيش

"الوفاء للشهداء".. ناشطون سودانيون يدعون لاحتجاجات جديدة ضد الجيش

Changed

نافذة خاصة حول الملف السوداني ومدى استجابة الشارع للدعوات إلى التظاهر ضد الانقلاب (غيتي)
تعتبر هذه أول دعوة للمظاهرات عقب أخرى وقعت، الإثنين الماضي، وأسفرت عن سقوط 7 قتلى و167 إصابة بينها 52 بالرصاص الحي، وفق لجنة أطباء السودان.

تحت شعار "الوفاء للشهداء"، دعا ناشطون سودانيون إلى التظاهر، يوم غد الخميس، في جولة احتجاجات جديدة ضد الجيش السوداني الذي نفذ "انقلابًا" أطاح بحكومة مدنية كان السودانيون يعولون عليها في التحول الديمقراطي.

وأصدرت "تنسيقيات لجان مقاومة الخرطوم شرق" (تجمع لناشطين في الاحتجاجات)، بيانًا جاء فيه أن "استمرار العمل الثوري السلمي الجماهيري يشكل ضامن حقيقي لإسقاط الانقلاب، وحلفائه وبناء على ذلك نعلن عن مليونية الوفاء للشهداء يوم الخميس 20 يناير/ كانون الثاني الجاري في شارع الستين بالخرطوم".

ودعا البيان "كل الثوار للمشاركة الفاعلة وفاء لأرواح الشهداء، ولا نعرف وفاءً للشهداء إلا باستكمال طريق الثورة، وإقامة السلطة المدنية الكاملة".

وتعتبر هذه أول دعوة للمظاهرات عقب أخرى وقعت، الإثنين الماضي، وأسفرت عن سقوط 7 قتلى و167 إصابة بينها 52 بالرصاص الحي، وفق لجنة أطباء السودان.

وجاء ذلك بالتوازي مع إصدار رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، والذي يشغل أيضًا قائد الجيش، يوم أمس الثلاثاء، قرارًا بتشكيل لجنة تقصي حقائق حول الأحداث التي شهدتها المظاهرات المذكورة آنفًا.

وتأتي هذه الدعوة في وقت تشهد فيه الخرطوم لليوم الثاني على التوالي عصيانًا مدنيًا، دعت له قوى إعلان الحرية والتغيير وتجمع المهنيين السودانيين ولجان المقاومة، وكيانات أخرى.

وأغلق في وقت سابق اليوم الأربعاء، محتجون بالحواجز والمتاريس شوارع عديدة في الخرطوم، كما أحرقوا الإطارات، رفضًا لمقتل متظاهرين الإثنين، وللمطالبة بالحكم المدني الكامل.

وكانت الشرطة السودانية، أكدت مقتل 7 أشخاص وإصابة 72 آخرين، بينهم 50 من عناصر الأمن، خلال مظاهرات الإثنين الماضي، متهمة الحراك الشعبي باللجوء إلى "العنف المنظم" ضد أفرادها ومراكزها.

من جهته، أدان ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، خلال مؤتمر صحافي الثلاثاء، "استخدام الذخيرة الحية ضد المتظاهرين في السودان".

وأضاف: "نحن مستمرون في مطالبة السلطات المعنية في الخرطوم بأن تسمح للناس أن يعبروا عن أنفسهم بحرية".

البرهان يكلف وكلاء الوزارات بإدارتها

وعشية مظاهرات مليونية، كلّف عبد الفتاح البرهان، اليوم الأربعاء، وكلاء الوزارات بالقيام بمهام الوزراء وأعمالهم في حكومة تسيير أعمال.

وأفاد بيان صادر من إعلام مجلس السيادة أن رئيسه، "عبد الفتاح البرهان كلف وكلاء الوزارات بتسيير أعباء الوزراء في إطار حكومة تسيير أعمال لتمهيد الطريق لإجراء الانتخابات".

وأوضح البيان أن البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو "حميدتي" "أطلعا وكلاء الوزارات على تطورات الأوضاع بالبلاد، وسبل الخروج من الأزمة الراهنة، واستمعا إلى تقرير منهم حول أداء وزاراتهم".

ووجه البرهان بحسب المصدر نفسه بـ"ضرورة الاهتمام بمتطلبات الحياة وتخفيف المعيشة على المواطنين والالتزام بالمؤسسية في الخدمة المدنية".

كما شدد على "ضرورة الكشف عن المتورطين في الأحداث الأخيرة (شهدتها الخرطوم يوم الإثنين الماضي) ومحاسبتهم والتصدي للحملات الإعلامية الضارة بأمن الوطن".

وما يزال السودان يشهد موجة احتجاجات، لم تتوقف منذ ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، ردًا على إجراءات "استثنائية" اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية "انقلابًا عسكريًا"، في مقابل نفي الجيش لذلك.


تابعوا البث المباشر - العربي أخبار
المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close