الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

انتقدوا السلطة في صنعاء.. جماعة الحوثي تحكم بالسجن على صنّاع محتوى

انتقدوا السلطة في صنعاء.. جماعة الحوثي تحكم بالسجن على صنّاع محتوى

Changed

إضاءة سابقة في "شبابيك" عن أحوال المعتقلين في السجون اليمنية خلال ست سنوات (الصورة: وكالة الأنباء اليمنية التابعة لجماعة الحوثي)
أمرت المحكمة في صنعاء بحذف قنوات المحكوم عليهم وجميع حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

قضت محكمة في صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي، الثلاثاء، بسجن ثلاثة يمنيين من مشاهير منصة "يوتيوب" بعدما أدينوا ببث "أخبار كاذبة"، حسبما أفاد أحد محامي المتهمين الثلاثة وكالة فرانس برس.

وأوقفت سلطات جماعة الحوثي في العاصمة اليمنية في ديسمبر/ كانون الأول الماضي كلًا من أحمد حجر ومصطفى المومري وأحمد علاو الذين تتراوح أعمارهم بين 29 و44 عامًا، بعد نشرهم فيديوهات تنتقد تدهور الأوضاع المعيشية والفساد في مناطق حكم الجماعة.

وقال المحامي عبد المجيد صبرة: "أصدرت المحكمة الجزائية المتخصّصة في صنعاء حكمًا قضى بإدانة اليوتيوبرز الثلاثة والحكم بالسجن لمدة ثلاث سنوات على أحمد علاو وسنة ونصف على المومري وسنة على أحمد حجر".

كما حكمت بالسجن لمدة ستة أشهر على شخص رابع بعدما أدانته بتهمة "تقديم المساعدة" لأحدهم و"تنسيق محتويات الفيديوهات".

حذف القنوات وغرامات مالية

كما أمرت المحكمة في صنعاء بحذف قنوات المحكوم عليهم وجميع حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، ومصادرة المضبوطات وغرامة تعادل 20 ألف دولار.

ويتمتع المومري بشعبية واسعة في اليمن ويتابعه أكثر من مليونَي حساب على قناته في يوتيوب. أمّا علاو فهو معلق رياضي ولديه أكثر من 800 ألف متابع على قناته، فيما يتابع حجر أكثر من 240 ألف شخص.

ووفق وثيقة الاتهام، فقد اتُهم الثلاثة بأنهم "أذاعوا أخبارًا وبيانات وإشاعات كاذبة ومغرضة بقصد تكدير الأمن العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة" عبر قنواتهم.

كما تم اتهامهم بأنهم "حرضوا الناس على الفوضى والخروج إلى الشوارع واقتحام الوزارات وشل وظيفتها بما يؤدي لخدمة العدوان المستمر في حربه وحصاره على اليمن".

وفي مقطع الفيديو الذي نشر على قناته على يوتيوب وحظي بأكثر من نصف مليون مشاهدة، قال حجر إن مسؤولي سلطة الحوثيين "سرقوا الشعب اليمني".

كما تضمن الحكم، وفق وكالة الأنباء التابعة للجماعة، "مصادرة هواتف وكاميرات المدانين من الأول حتى الثالث، والكمبيوتر الخاص بالمدان الأول، والمبالغ المالية المودعة في حساباته لصالح الخزينة العامة للدولة".

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close