السبت 18 مايو / مايو 2024

بدون ماء وطعام ومأوى.. إنقاذ 360 مهاجرًا على الحدود الليبية مع تونس

بدون ماء وطعام ومأوى.. إنقاذ 360 مهاجرًا على الحدود الليبية مع تونس

Changed

فقرة "تواصل" تسلط الضوء على عمليات "طرد" مهاجرين أفارقة إلى الصحراء في تونس (الصورة: غيتي)
وثقت وزارة الداخلية الليبية عمليات طرد لمواطنين من جنوب الصحراء الكبرى من قبل السلطات التونسية إلى الحدود الليبية.

كشفت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في ليبيا، اليوم الإثنين، أنه تم في الأيام الأخيرة إنقاذ حوالي 360 مهاجرًا من دول جنوب الصحراء بعدما نقلتهم الشرطة التونسية إلى مناطق نائية على الحدود بين البلدين، داعية المنظمات الدولية لمساعدتهم.

ورحب الفرع المحلي للمنظمة التي تتخذ مقرًا لها في القاهرة، باستقبال ليبيا المهاجرين الذين "مروا بأوضاع إنسانية صعبة" قبل أن "ينقذهم حرس الحدود الليبيون".

وأوضح: "وفقًا للحراس الليبيين، يحتاج 360 مهاجرًا، بينهم نساء وأطفال، إلى مساعدة طبية وإنسانية عاجلة". ودعا السلطات الليبية إلى "السماح للمنظمات المعنية - المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة - بمقابلتهم ومساعدتهم في الإجراءات القانونية".

مساعدة عاجلة للمهاجرين

وأعلنت المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا الإثنين أنها قدمت "مساعدة عاجلة إلى المهاجرين الذين تم إنقاذهم على الحدود مع تونس"، مضيفة أن "191 مهاجرًا تلقوا لوازم للنظافة الشخصية وثيابًا وبطانيات وفحوصًا طبية، إضافة إلى حماية ومساعدة نفسية".

من جهتها، قالت وزارة الداخلية الليبية الإثنين إنها "وثقت عمليات طرد (لمواطنين من جنوب الصحراء الكبرى) من قبل السلطات التونسية إلى الحدود الليبية".

وأشار فريق تابع لوكالة "فرانس برس" إلى أن دوريات حرس الحدود الليبيين أنقذت الأحد عشرات المهاجرين الذين عثرت عليهم في الصحراء قرب الحدود مع تونس بدون ماء وطعام ومأوى.

ونقلت الشرطة التونسية المهاجرين إلى مناطق حدودية نائية وغير مأهولة وتركتهم فيها، وفق شهادات مهاجرين ومنظمات غير حكومية.

والأحد، عثر حرس الحدود الليبي على المهاجرين قرب منطقة العسة الواقعة على بعد 150 كيلومترًا جنوب غرب طرابلس وحوالي 15 كيلومترًا من الحدود التونسية.

وصوّر صحافيو "فرانس برس" مجموعات من الشبان وبعض النساء، منهكين وعطشى، جالسين أو مستلقين على الرمال، يحاولون الاحتماء تحت شجيرات قليلة وسط درجات حرارة شديدة.

"طرد" المئات من تونس

ونقلت السلطات التونسية مئات المهاجرين خصوصًا من مدينة صفاقس الساحلية (شرق) بعد أن شهدت توترات وصدامات بين سكان ومهاجرين بلغت ذروتها بمقتل مواطن تونسي في 3 يوليو/ تموز.

وأفادت منظمات غير حكومية بأن الشرطة التونسية "طردت" مئات منهم إلى مناطق صحراوية نائية قرب الحدود مع ليبيا والجزائر.

وفي الإجمال، تم منذ بدء السلطات التونسية حملة الطرد نقل ما لا يقل عن 630 مهاجرًا تقطعت بهم السبل على الحدود الليبية مع تونس إلى مراكز يديرها الهلال الأحمر الليبي الذي يتولى مع المنظمة الدولية للهجرة دراسة ملفاتهم وتقسيمهم بين من يريد العودة إلى وطنه وطالبي اللجوء واللاجئين.

ووقعت تونس الأحد مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي لإرساء "شراكة إستراتيجية" تشمل دعمًا بقيمة 105 ملايين يورو لمكافحة الهجرة غير النظامية.

وتنص المذكرة على "تطوير نظام لتحديد وإعادة المهاجرين غير النظاميين الموجودين بالفعل في تونس إلى بلدانهم الأصلية".

المصادر:
العربي- أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close