الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

بسبب جدري القرود.. إعلان حالة الطوارئ في نيويورك

بسبب جدري القرود.. إعلان حالة الطوارئ في نيويورك

Changed

فقرة من "صباح جديد" تسلط الضوء على إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ حيال جدري القرود (الصورة: غيتي)
أعلنت حاكمة ولاية نيويورك حالة طوارئ لمواجهة تفشي جدري القرود، مضيفة أن أكثر من حالة واحدة من بين كل 4 حالات إصابة بالمرض في الولايات المتحدة موجودة في نيويورك.

أعلنت حاكمة ولاية نيويورك كاثي هوكول حالة الطوارئ في الولاية بسبب استمرار انتشار مرض جدري القرود.

وكتبت هوكول على تويتر في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة: "أعلن حالة طوارئ لمواجهة الكوارث لتعزيز جهودنا المستمرة لمواجهة تفشي جدري القرود".

وأضافت أن أكثر من حالة واحدة من بين كل أربع حالات إصابة بالمرض في الولايات المتحدة موجودة في نيويورك.

وسجلت نيويورك حتى 29 يوليو/ تموز ما مجموعه 1383 إصابة مؤكدة بجدري القرود، وفقًا للموقع الإلكتروني لإدارة الصحة في الولاية.

وأبلغت البرازيل وإسبانيا أمس الجمعة عن أول حالتي وفاة مرتبطتين بجدري القرود خارج إفريقيا.

والأسبوع الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية المرض حالة طوارئ صحية عالمية، مطلقة أعلى مستويات التأهب لديها.

وفي حديث سابق لـ"العربي"، قال الخبير في علم الفيروسات يحيى المكي: "منظمة الصحة أعلنت حالة الطوارئ بعد أن أصبح الفيروس ينتشر بسرعة بين الناس، ونتيجة لإصابة أشخاص بجدري القرود لم يسافروا إلى إفريقيا ولم يقتربوا من الحيوانات، بعد أن كان المرض ينتقل من الحيوان إلى الإنسان.

عدد الإصابات حول العالم يصل إلى عتبة الـ18 ألفًا

والأربعاء، أكدت منظمة الصحة العالمية تسجيل أكثر من 18 ألف حالة إصابة بجدري القرود و5 وفيات في 78 دولة، معظمها في أوروبا.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس، في ندوة عبر الإنترنت حول فيروسي كورونا وجدري القرود: إن "حوالي 10% من الحالات تتطلب دخول المستشفى لعلاج الألم الناجم عن المرض".

وأضاف مدير المنظمة أن "أكثر من 70% من الإصابات رُصدت في أوروبا، و25% منها في الأميركيتين".

ونوه غيبريسوس أن "هذا التفشي يمكن إيقافه إذا أخذت البلدان والمجتمعات والأفراد المخاطر على محمل الجد، واتخذوا الخطوات اللازمة لوقف انتقال العدوى، وحماية الآخرين".

وفي سياق متصل، أفاد علماء يقدمون المشورة لمنظمة الصحة بشأن مرض جدري القرود، أن فرصة وقف انتشار المرض تتضاءل مع زيادة عدد الحالات إلى مثليه كل أسبوعين، مما يثير مخاوف من أن وصول الانتشار لذروته قد يستغرق شهورًا.

ومنذ اكتشاف أولى الإصابات بجدري القردة مطلع مايو/ أيار، بدأت العدوى بهذا الوباء تنتشر خارج بلدان وسط إفريقيا وغربها حيث يستوطن الفيروس. ومن ثم انتشر في كل أنحاء العالم فيما كانت أوروبا بؤرته.

ويعتبر جدري القردة الذي اكتشف لدى البشر عام 1970، أقل خطورة وعدوى من الجدري الذي تم القضاء عليه عام 1980.

وأوضحت الدكتورة روزاموند لويس، الخبيرة الرئيسة في جدري القردة في منظمة الصحة العالمية أنه خارج إفريقيا "يشكل الرجال 99% من الحالات المبلغ عنها"، وأن 98% من هؤلاء هم "رجال يمارسون الجنس مع رجال، خصوصًا أولئك الذين لديهم شركاء متعددون أو جدد أو مجهولون".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close