الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

بعد الهجوم على أوكرانيا.. تجريد بوتين من جميع مناصبه في اتحاد الجودو

بعد الهجوم على أوكرانيا.. تجريد بوتين من جميع مناصبه في اتحاد الجودو

Changed

تقرير لـ"العربي" حول أبرز الشخصيات السياسية والعسكرية المقربة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (الصورة: غيتي)
أعلن الاتحاد الدولي للجودو عزل الرئس الروسي فلاديمير بوتين ورجل الأعمال الثري أركادي روتنبرج عن جميع مناصبهما في الاتحاد، عقب الهجوم الروسي على أوكرانيا.

أعلن الاتحاد الدولي للجودو أنه عزل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورجل أعمال روسيًا من جميع مناصبهما في الاتحاد عقب الهجوم الروسي على أراضي الجارة أوكرانيا.

ويأتي هذا القرار فيما تدخل العملية العسكرية الروسية يومها الـ12، وسط تنديد دولي رافقه سلسلة عقوبات قاسية اقتصادية وتجارية ورياضية على موسكو.

وجاء هذا القرار الذي أعلن من خلال بيان مقتضب عقب قرار الاتحاد بإيقاف رئيسه الشرفي بوتين حامل الحزام الأسود والذي سبق له أن شارك في تأليف كتاب يحمل عنوان "الجودو: التاريخ والنظرية والممارسة".

وقال بيان الاتحاد الدولي للجودو: "يعلن الاتحاد الدولي للجودو أن السيد فلاديمير بوتين والسيد أركادي روتنبرج عزلا من جميع مناصبهما في الاتحاد الدولي للجودو".

ورجل الأعمال الثري روتنبرج عضو في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للجودو ومسؤول عن التطوير منذ 2013.

ولم يتطرق الاتحاد الدولي إلى الهجوم الروسي على أوكرانيا، لكنه قال في 27 فبراير/ شباط الماضي إنه أوقف بوتين كرئيس شرفي له "في ظل الصراع العسكري المستمر في أوكرانيا".

وفي وقت سابق، ألغى الاتحاد أيضًا بطولة في روسيا كان من المقرر إقامتها في مدينة كازان ما بين 20 و22 مايو/ أيار المقبل.

وفي بداية مارس/ آذار الجاري أيضًا أعلن الاتحاد الدولي للتايكوندو تجريد بوتين من الحزام الأسود الشرفي الحاصل عليه في اللعبة في 2013، كما جرد الاتحاد الدولي للسباحة بوتين من وسام الشرف الذي منحه له في 2014.

بوتين والفنون القتالية

ويعرف عن بوتين شغفه بلعبتي الجودو والكاراتيه، إضافة إلى التزلج على الجبال والمشي لمسافات طويلة، وحتى سباقات السيارات، وهذا الأمر ساعد الرئيس الروسي للتمتع بلياقة مثالية. 

ومنذ الصغر، دفع والدا بوتين ابنهما إلى تعلم الموسيقى، لكن الأخير كان ميالًا للألعاب القتالية، وكشف أناتولي راكلين، مدرب الجودو للرئيس الروسي، في إحدى المقابلات السابقة، كيف زار منزل بوتين مرة واحدة لإقناع والديه بأن ابنهما "كان رائعًا في هذه الرياضة وطمأنتهما بأن الجودو ليس خطيرًا".

وبدأ بوتين تعلم الجودو في سن الحادية عشرة. وروى راكلين بأنه عندما بدأ التدريب، لم يكن لديه أي مواهب، ولم يبرز بين الطلاب الآخرين. لكن مع مرور الوقت، أظهر نتائج مبهرة، "فقد كان يقاتل حتى اللحظة الأخيرة" بحسب مدربه. 

وفي سن الـ21، أصبح بوتين بطل الجودو في لينينغراد، وشارك أيضًا في فيلم تعليمي عن أساسيات الرياضة. وإلى جانب الجودو، يتفوق بوتين في العديد من فنون القتال الأخرى، كالكاراتيه والتايكوندو. 

ووقف الرئيس الروسي خلف استضافة مدينة تشيليابينسك في بلاده بطولة العالم للتايكواندو في عام 2015 وكان أبرز الداعمين لتك الفعالية، ولا سيّما بعد أن تم منحه الحزام الأسود الفخري عام 2013، قبل أن يجرد منه.

يذكر أن جهات رياضية عديدة منها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) والاتحاد الأوروبي للعبة (اليويفا) أعلنت إيقاف المنتخبات والأندية الروسية من المشاركة في المسابقات المختلفة.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close