السبت 11 مايو / مايو 2024

بعد تشريع قانون لمساعدة أوكرانيا.. الكرملين: قرار أميركا تصادمي تجاهنا

بعد تشريع قانون لمساعدة أوكرانيا.. الكرملين: قرار أميركا تصادمي تجاهنا

Changed

تغطية في "الأخيرة" على تواصل القصف الروسي وانقطاع التيار الكهربائي عن مناطق واسعة من العاصمة الأوكرانية كييف (الصورة: غيتي)
يتضمن مشروع القانون الأميركي للإنفاق على المساعدات العسكرية تقديم 800 مليون دولار لأوكرانيا.

أكد الكرملين اليوم الأربعاء أن مشروع قانون أميركي للإنفاق على المساعدات العسكرية، والذي يتضمن تقديم 800 مليون دولار لأوكرانيا "تصادمي" تجاه روسيا.

وأشار المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في اتصال مع صحافيين، إلى أن "الوثيقة التي جرى إقرارها ذات طبيعة تصادمية للغاية فيما يتعلق ببلدنا".

ومن المتوقع أن يقر مجلسا الشيوخ والنواب المشروع هذا الشهر، قبل إرساله للبيت الأبيض ليوقع عليه بايدن ويصبح قانونًا.

ويتيح قانون تفويض الدفاع الوطني المالي لعام 2023 الإنفاق الإضافي لمبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية، بزيادة قدرها 500 مليون دولار عما طلبه الرئيس الأمريكي جو بايدن في وقت سابق من العام الحالي.

كما يعلق مشروع القانون بعض القيود على صفقات الذخيرة لدعم أوكرانيا.

"تعليق القتال خلال الشتاء"

في غضون ذلك، ذكر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ اليوم الأربعاء أن موسكو تسعى لتعليق القتال في أوكرانيا خلال الشتاء لتعزيز قواتها تمهيدًا لشن هجوم جديد في الربيع.

وقال ستولتنبرغ في حدث نظمته صحيفة فايننشال تايمز البريطانية: "ما نراه الآن هو أن روسيا تحاول فرض نوع من تعليق هذه الحرب، لفترة قصيرة على الأقل، حتى تتمكن من إعادة تجميع صفوفها واستردادها وتعافيها ثم محاولة شن هجوم كبير أوسع في الربيع المقبل".

وأشار الأمين العام للحلف الأطلسي إلى أن أعضاء الناتو يواصلون إمدادهم "غير المسبوق" لأوكرانيا بالأسلحة ودعمها، رغم المخاوف من احتمال نفاد المخزونات الغربية.

ونوه ستولتنبرغ إلى "إضافة أنظمة جديدة لا تقل أهمية عن ضمان عمل الأنظمة أو الأسلحة التي قمنا بتسليمها بالفعل". وأضاف: "هذا يعني أنهم بحاجة إلى كمية كبيرة من الذخيرة وقطع الغيار والصيانة".

واستقر الوضع على الخطوط الأمامية في أوكرانيا منذ أن حققت قوات كييف نجاحًا كبيرًا  في تحرير مدينة خيرسون والمناطق المحيطة بها على الضفة الغربية لنهر دنيبر الشهر الماضي.

وتتركز أعنف المعارك حاليًا حول بلدة بخموت (شرق) التي تحاول القوات الروسية السيطرة عليها منذ شهور.

وتتوقع الولايات المتحدة استمرار القتال "بوتيرة منخفضة" في الأشهر المقبلة مع سعي الجانبين إلى إعادة بناء قواتهما.

وقال ستولتنبرغ: إنه لا يملك "معلومات أخرى" عن هجمات مزعومة لمسيرات أوكرانية على قواعد جوية في روسيا، بعد أن أكد الأميركيون أنهم "لم يسمحوا ولم يشجعوا" على مثل هذه الهجمات من قبل كييف.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close