الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

بعد يوم على "صدامات" بغداد.. قتلى وجرحى في اشتباكات مسلحة بالبصرة

بعد يوم على "صدامات" بغداد.. قتلى وجرحى في اشتباكات مسلحة بالبصرة

Changed

آخر تحديث:
1 سبتمبر 2022 15:10
مراسل "العربي" يرصد الأجواء في البصرة بعد الاشتباكات التي شهدتها في ساعات الليل (الصورة: رويترز)
أفاد مراسل "العربي" أن الاشتباكات التي جاءت بعد يوم واحد من صدامات بغداد، اندلعت بعد اغتيال قيادي في سرايا السلام وإصابة آخر كان برفقته في منطقة البريهة.

أفاد مراسل "العربي" في العراق بسقوط قتلى وجرحى في اشتباكات اندلعت بمدينة البصرة جنوبي العراق، بين عناصر مسلحة من سرايا السلام، الجناح العسكري للتيار الصدري، ومن عصائب أهل الحق.

وأضاف المراسل: أنّ الاشتباكات اندلعت بعد اغتيال قيادي في سرايا السلام وإصابة آخر كان برفقته في منطقة البريهة وسط البصرة.

ووجّه محافظ البصرة القوات الأمنية العراقية بمنع أي مظاهرة مسلحة في شوارع المدينة، ومن أي طرف كان.

من جانبها، أغلقت القوات الأمنية الطريق السريع أمام المركبات والعجلات ومنعتها من الدخول للبصرة في نقطة التفتيش الرئيسية الواقعة في منطقة الرميلة شمال غربي البصرة.

الصدر "ممتعض" من الإطار التنسيقي

جاء ذلك بعد يوم واحد على انتهاء صدامات دموية بين أنصار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وعناصر أمنية مختلفة، وذلك بعد إعلان الصدر "اعتزاله النهائي" في موقف فاجأ كثيرين.

لكن بعد أن أمر الصدر أتباعه بالانسحاب وإنهاء المظاهر المسلحة والاعتصامات، عادت الحياة تدريجيًا إلى طبيعتها في بغداد وبقية محافظات الوسط والجنوب.

وأمس الأربعاء، أبدى صالح محمد العراقي، ما يُعرَف بـ"وزير القائد"، المقرّب من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، "امتعاضه" إزاء عزم الإطار التنسيقي عقد جلسة لمجلس النواب تمهيدًا للمضيّ في تشكيل حكومة اتحادية.

ووصف العراقي في تغريدة نشرت على تويتر، المواقف الصادرة من الإطار بـ"الوقحة".

أزمة على مفترق طرق

وبحسب مراسل "العربي"، فإنّ المشهد العراقي عاد سياسيًا إلى المربع الأول، فلغة الرصاص وقنابل الهاون وحتى صواريخ الكاتيوشا على ما يبدو لم تكن حلًا للأزمة في البلاد.

ورغم عودة الحياة إلى طبيعتها نسبيًا، إلا أنّ مبدأ الحوار لا زال عصيًا على الفرقاء، فيما ينتظر العراقيون مبادرات جديدة لحلّ الأزمة السياسية.

وباتت هذه الأزمة، وفق المراسل، على مفترق طرق، فإما حل البرلمان وإعادة الانتخابات، أو المضيّ قدمًا بإتمام العملية السياسية بانتخاب رئيس الجمهورية وتسمية رئيس للحكومة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close