الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

بن سلمان في تركيا.. عودة الدفء إلى العلاقات السعودية التركية

بن سلمان في تركيا.. عودة الدفء إلى العلاقات السعودية التركية

Changed

تقرير لـ"العربي" حول أبعاد زيارة بن سلمان لتركيا (الصورة: الأناضول)
استقبل الرئيس التركي ولي العهد السعودي في أنقرة، بمراسم رسمية في القصر الرئاسي في أنقرة قبل أن يعقدا لقاءً ثنائيًا وآخر مع أعضاء الحكومة التركية.

 استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في أنقرة، وسط مراسم رسمية في المجمع الرئاسي في العاصمة التركية.

وجاءت زيارة بن سلمان التي توصف بأنها بداية لعودة الدفء إلى العلاقات الثنائية، في إطار بأول جولة له خارج منطقة الخليج منذ أكثر من ثلاث سنوات، وشملت زيارة للأردن ومصر.

ورافقت فرقة الخيالة الأمير محمد بن سلمان إلى الباب الرئيس للمجمع الرئاسي، حيث استقبله أردوغان عند مدخل المجمع.

وبدأت مراسم الاستقبال الرسمية، بعزف النشيد الوطني لكلا البلدين وإلقاء التحية على منصة الشرف، ومن ثم قدم كل من الرئيس التركي وولي العهد السعودي وفد بلده للآخر.

كما تخللت مراسم الاستقبال إطلاق المدفعية التركية 21 طلقة على شرف الضيف السعودي، إلى جانب وقفة لالتقاط الصور التذكارية قبل أن يتوجه الرئيس التركي وولي العهد السعودي إلى داخل مبنى المجمع الرئاسي لبدء اجتماعهما الثنائي ومن ثم اجتماع وفدي البلدين وأعضاء من الحكومة التركية.

وكان أردوغان قد حط في جدة في أبريل/ نيسان المنصرم بزيارة رسمية استمرت يومين، هي الأولى من نوعها منذ عام 2017، حيث اعتبر أن الوقت قد حان لحقبة جديدة من العلاقات الدبلوماسية مع السعودية.

العلاقات التركية – السعودية

يذكر أن العلاقات بين أنقرة والرياض كانت جيدة حتى منتصف العقد الماضي، حيث التقت وجهات النظر التركية والسعودية في أكثر من ملف على رأسها اليمن حين باركت تركيا التدخل العسكري السعودي، ثم سوريا التي دعمت فيها تركيا والمملكة قوات المعارضة، وصولًا إلى التهديد الإيراني.

إلا أن حصار قطر كان النقطة الفاصلة في تاريخ العلاقات، فاتجهت السعودية إلى تشكيل تحالفٍ مع الإمارات ومصر بينما وقفت تركيا وبقوة مع الدوحة ضد دول الحصار.

بعدها بعام أي في 2018، كانت نقطة التحول الأبرز عندما اغتيل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول.

مرحلة "ما بعد الأزمة"

وقد انتهت 3 سنوات من العداء بقرار غير معلن من العاصمتين، للتوجه نحو المصالحة لكن بشروط، إذ أعلنت أنقرة رسميًا إنهاء إجراءات التقاضي في قضية خاشقجي، وتحويلها إلى القضاء السعودي للبت فيها.

ورفع البلدان القيود المفروضة على التجارة والرحلات الجوية، مع إيقاف التغطية الإعلامية السلبية المتبادلة. وفق "رويترز".

 وقال أردوغان الأسبوع الماضي إنه وبن سلمان، سيناقشان إلى أي مستوى يمكن أن يصلا بالعلاقات خلال المحادثات في أنقرة.

بدوره تحدث مسؤول تركي كبير لـ"رويترز" طلب عدم نشر اسمه لافتًا إلى أن الزيارة من المتوقع أن تحقق "تطبيعًا كاملًا واستعادة فترة ما قبل الأزمة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة