الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

تأهب في كييف مع انعقاد قمة أوروبية.. برلين تسمح بتصدير دبابات "ليوبارد 1"

تأهب في كييف مع انعقاد قمة أوروبية.. برلين تسمح بتصدير دبابات "ليوبارد 1"

Changed

مراسل "العربي" يعرض للملفات التي ستناقشها القمة الأوروبية في كييف (الصورة: رويترز)
تنعقد قمة أوروبية أوكرانية في كييف اليوم الجمعة، لبحث ملفات عدة أبرزها انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي وفرض مزيد من العقوبات على روسيا.

سمحت ألمانيا، اليوم الجمعة، للمصنّعين لديها بإرسال دبابات "ليوبارد 1" قتالية لأوكرانيا، في الوقت الذي تسعى فيه كييف إلى الحصول على أسلحة أكثر تقدمًا للتصدّي للقوات الروسية، وفق ما قال الناطق باسم الحكومة الألمانية ستيفن هيبيشترايت.

ولدى سؤاله في مؤتمر صحافي عن دبابات "ليوبارد 1"، أكد المتحدث أنه "تمّ إصدار رخصة تصدير"، لكنه رفض تقديم المزيد من التفاصيل.

تأهب في كييف

وأُعلنت حالة تأهّب جوي في العاصمة الأوكرانية كييف وعدة مناطق أخرى، بالتزامن مع انعقاد قمة في كييف بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، هي الأولى من نوعها منذ الحرب الروسية.

ويبحث المجتمعون في القمة ملفات عدة، منها انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، فيما اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده تستحق إطلاق مسار مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد هذا العام، وذلك بعد زيارة أجرتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين برفقة بعض المسؤولين إلى كييف.

وأشار مراسل "العربي" في كييف، إلى أن القمة ستناقش أيضًا التوصيات التي ألزمت المفوضية الأوربية أوكرانيا بها العام الماضي من أجل نيل عضوية الاتحاد؛ ومنها الإصلاحات في المجال القضائي وسبل تعزيز مكافحة الفساد، إضافة إلى قوانين أخرى تتعلق بحقوق الأقليات ووسائل الإعلام.

عقوبات على روسيا

إلى ذلك، يتُوقع بحث الحزمة العاشرة من العقوبات على روسيا، والتي يعتزم الاتحاد الأوروبي الإعلان عنها، تزامنًا مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لاندلاع حرب أوكرانيا.

وستشمل هذه الحزمة عقوبات على قطاع الطاقة النووية وإنتاج الصواريخ والمسيرّات.

كما سيتم التطرق إلى الوضع الأمني القائم في أوكرانيا والتصعيد القائم في الجبهة الشرقية، وموضوع التكامل الاقتصادي بين الاتحاد وأوكرانيا، ومن بينه رفع قيود التعريفات الجمركية عن الواردات الأوكرانية إلى السوق الأوروبية.

وكذلك يجري الحديث عن بحث التعاون في مجال الطاقة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close