الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

تحدوا الشرطة.. عشرات الإيرانيين يتوجهون إلى ضريح مهسا أميني

تحدوا الشرطة.. عشرات الإيرانيين يتوجهون إلى ضريح مهسا أميني

Changed

حلقة سابقة من برنامج "للخبر بقية" تناقش حدود التصعيد الشعبي والدور الخارجي في الاحتجاجات (الصورة: تويتر)
توافد عشرات الإيرانيين إلى المقبرة التي دُفنت فيها مهسا أميني في الذكرى الأربعين لوفاتها، رغم الإجراءات الأمنية المشددة.

في ذكرى أربعين يومًا لوفاتها، تجمّع إيرانيون اليوم الأربعاء، أمام ضريح الشابة مهسا أميني في محافظة كردستان الإيرانية، متحدين الإجراءات الأمنية المشددة المفروضة.

وردد عشرات النساء والرجال الذين تجمعوا في مقبرة آيجي في سقز، البلدة التي تتحدر منها أميني في كردستان بغرب إيران، "امرأة، حياة، حرية" و"الموت للديكتاتور"، بحسب أشرطة فيديو بثت على وسائل التواصل الاجتماعي.

ونقلت "رويترز" عن أحد الشهود العيان في سقز قوله: إن المقبرة التي دفنت فيها أميني اكتظت بقوات الأمن، مضيفًا: "حاولوا منعنا من دخول المقبرة... لكنني تمكنت من الدخول. لم أر والدي مهسا بعد".

وأفاد شاهد آخر بأن السكان يتجهون صوب المكان، قائلًا: "يتحدى الناس تحذيرات قوات الأمن ويتوافدون على المقبرة، لكن هناك العشرات من عناصر شرطة مكافحة الشغب والباسيج".

وتوفيت الشابة أميني (22 عامًا) وهي إيرانية من أصل كردي، في 16 سبتمبر/ أيلول، بعد ثلاثة أيام على توقيفها من شرطة الأخلاق أثناء زيارة لها إلى طهران مع عائلتها، لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية.

وأشعلت هذه الحادثة شرارة احتجاجات غير مسبوقة في ايران منذ ثلاث سنوات، حيث لا زالت متواصلة في مختلف أنحاء البلاد للأسبوع السادس على التوالي، تتقدمها في معظم الأحيان شابات وطالبات كثيرات منهن يقمن بإحراق حجابهن.

وتحاول السلطات الإيرانية احتواء الاحتجاجات وسط وعود قضائية بإنهاء ملف الموقوفين، عبر الإفراج عن البعض ومحاسبة البعض الآخر. وتكرر طهران اتهامها للغرب بتأجيج الشارع ضدها منتقدة تدخلاته، خاصة أنه جرى فرض عقوبات من قبل الغرب على الجمهورية الإسلامية على خلفية قمع الاحتجاجات.

تحذير عائلة أميني

وبحسب ناشطين في مجال حقوق الإنسان، فان أجهزة الأمن حذرت عائلة أميني من إقامة مراسم في ذكرى وفاتها والطلب من الناس زيارة قبرها الأربعاء في محافظة كردستان وإلا "عليهم أن يقلقوا على حياة ابنهم"، بحسب "فرانس برس".

والثلاثاء، نشرت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء "إرنا" بيانًا قالت إن العائلة أصدرته وجاء فيه "نظرًا للظروف ومن أجل تجنّب أي مشكلة مؤسفة، لن نحيي ذكرى مرور 40 يومًا" على وفاة مهسا.

وأظهرت صور نشرتها منظمة "هنكاو" غير الحكومية، وجودًا كثيفًا لقوات الأمن اعتبارًا من مساء الثلاثاء في سقز، وقد تكون أغلقت مداخل المدينة.

وأفادت وسائل إعلام رسمية إيرانية بأن السلطات أغلقت اليوم الأربعاء جميع المدارس والجامعات في إقليم كردستان "بسبب موجة إنفلونزا".

ورغم ذلك دخل عشرات السكان إلى البلدة الأربعاء، إما عبر الحقول وعلى طول الطرقات بالسيارات أو دراجات نارية بحسب الصور التي نشرتها منظمة هنكاو التي يوجد مقرها في النروج.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة