الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

تحذير من ظهور متحورات جديدة من كورونا.. ماذا عن فعالية اللقاحات؟

تحذير من ظهور متحورات جديدة من كورونا.. ماذا عن فعالية اللقاحات؟

Changed

فقرة سابقة في برنامج "صباح النور" (11 أغسطس 2022) تناقش مستجدات كورونا واللقاحات المنتظرة (الصورة: غيتي)
من المحتمل أن تظهر في فصل الشتاء متحورات مختلفة تمامًا من فيروس كورونا ومغايرة عن شكله السابق.

رجحت وكالة الدواء التابعة للاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، ظهور متحورات جديدة كليًا من فيروس كورونا هذا الشتاء، إلا أنها لفتت إلى أن اللقاحات المتوافرة حاليًا يفترض أن تحمي من الإصابة بالمرض الحاد أو الوفاة.

وصدرت هذه التعليقات مع استعداد دول الاتحاد الأوروبي لإطلاق حملة تلقيح معززة ضد كوفيد قبل موجة من الإصابات يخشى أن تتفشى في وقت لاحق هذا العام.

وتشمل تلك اللقاحات خليطًا متنوعًا من لقاحات مضادة لأوميكرون الطاغي حاليًا تم ترخيصها حديثًا إضافة إلى اللقاحات الأصلية التي طورت لمحاربة الفيروس، وفق الوكالة الأوروبية.

لكن المسؤول عن اللقاحات في الوكالة الأوروبية ماركو كافاليري شدد على أن الناس "لا يجب أن ينتظروا لقاحًا خاصًا". وقال: "قد يكون هناك متحور جديد بالكامل قيد الظهور لا يمكننا توقعه اليوم".

لقاحات معدلة جديدة

وكانت وكالة الدواء قد أعطت أمس الخميس، موافقتها على استخدام نسختين من لقاحي فايزر/بايونتيك وموديرنا معدلتين للتصدي للمتحورة أوميكرون من فيروس كوفيد-19، في خطوة ترمي لاستخدامهما في جرعة معزّزة هذا الشتاء للحؤول دون تفشي موجة وبائية جديدة.

وقالت الوكالة ومقرها في أمستردام إن هاتين النسختين من اللّقاحين تستهدفان "المتحورة أوميكرون بي-إيه.1 بالإضافة إلى السلالة الأصلية" من فيروس كورونا الذي ظهر للمرة الأولى في مدينة ووهان الصينية في 2019.

وأضافت أن الأشخاص الذين سيكون بمقدورهم تلقي جرعة من أحد هذين اللقاحين هم من تزيد أعمارهم عن 12 عامًا وتلقوا جرعة واحدة على الأقل من أحد اللّقاحات الأولية المضادّة لكوفيد-19.

كما أن هناك لقاحًا مطورًا من فايزر مضادًا لسلالتي "بي آي 4" و5 يتوقع ترخيصه منتصف سبتمبر/ أيلول، بينما تطور موديرنا لقاحًا مشابهًا.

وأضاف كافاليري أن هذه اللقاحات المعدلة الجديدة المضادة لأوميكرون سوف تخصص على نطاق واسع للجرعات المعززة للمسنين والفئات الضعيفة والنساء الحوامل والعاملين في مجال الصحة. لكن عامة الناس سوف يحصلون بدلًا من ذلك على اللقاحات الأصلية المصممة لمكافحة سلالة ووهان.

وأشار كافاليري الى أن "اللقاحات الأصلية لا تزال قادرة على الحماية من كوفيد-19 الحاد ومن الوفاة"، حتى لو كانت أقل فعالية في الوقاية من العدوى.

ولم يستبعد مسؤول اللقاحات في الوكالة الأوروبية أن تكون المتحورات الجديدة هذا الشتاء أقرب إلى سلالات أوميكرون الأولية التي تجاوزتها الآن إلى حد كبير "أنواع "بي آي 4" و5.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close