الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

تسليم دفعة من المنازل.. تركيا تحيي ذكرى عام على كارثة الزلزال

تسليم دفعة من المنازل.. تركيا تحيي ذكرى عام على كارثة الزلزال

Changed

زلزال تركيا
سلم الرئيس التركي السبت مفاتيح أول 7 آلاف مسكن لعائلات في هاتاي سُحبت أسماؤها بالقرعة- رويترز
ما تزال آثار زلزال تركيا المدمر باقية في نفوس أقارب الضحايا على الرغم من مرور عام على كارثة خلفت خسائر بشرية كبيرة وأضرارًا كارثية.

تحيي تركيا حتى الثلاثاء ذكرى زلزال 6 فبراير/ شباط 2023 وهو أسوأ كارثة في تاريخها الحديث إذ خلّف أكثر من 53 ألف قتيل في جنوب شرق البلاد.

وخلال خمسة وستين ثانية، أدّت الهزة الأرضية العنيفة إلى مقتل 53537 شخصًا طمروا تحت أكوام من الإسمنت بعدما انهارت عليهم المباني.

إلى ذلك سُجّل مقتل 6 آلاف شخص في سوريا المجاورة ما رفع حصيلة الكارثة في البلدين إلى حوالي 60 ألف قتيل، لتصبح من بين أكثر 10 كوارث حصدًا للأرواح خلال المئة عام الماضية، ووصفها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بـ"كارثة القرن".

وطالت آثار الزلزال إحدى عشرة مقاطعة من الأفقر في تركيا ملحقةً أضرارًا بـ 14 مليون تركي، ما زال عدد كبير منهم في حالة صدمة.

وقالت كاغلا ديميريل (31 عامًا) التي تقطن مخيّمًا مكوّنًا من حاويات في أنطاكيا لإيواء مَن دُمّرت منازلهم: "لقد مر عام وذكرى الزلزال لا تفارقنا".

ودُمرت انطاكيا القديمة الواقعة في محافظة هاتاي المتاخمة لسوريا بنسبة 90 بالمئة.

وأضافت ديميريل: "فقدت الحياة أهميتها. لم تعد لدي عائلة لأزورها، ولا أبواب أطرقها، ولا مكان جميل للعيش، ولا أي شيء".

وفي المجموع انهار أكثر من 100 ألف مبنى جراء الزلزال، وتضرر 2,3 مليون مبنى آخرين، ويعيش 700 ألف شخص في حاويات.

كفاح من أجل الصمود

بدوره، أوضح المتقاعد قادر ينيسلي (70 عامًا)، الذي يقطن في كهرمان مرعش على بعد 50 كيلومترًا من مركز الزلزال "عندما أدخل إلى منزلي، أرتعد. لقد نجونا، لكننا نكافح من أجل الصمود".

ووقع الزلزال بينما كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقود حملته الانتخابية تمهيدًا لإعادة انتخابه، ووعد في خضمها ببناء 650 ألف وحدة سكنية جديدة خلال العام.

وأكدت وزارة البيئة بعد مرور أحد عشر شهرًا أن نصف المباني الموعودة باتت قيد الإنشاء، وأن 46 ألف مسكن جاهز للتسليم حاليًا.

وسلم الرئيس التركي السبت مفاتيح أول 7 آلاف مسكن لعائلات في هاتاي سُحبت أسماؤها بالقرعة.

وقال إن "الهدف هو تسليم ما بين 15 إلى 20 ألف منزل شهريًا". وأضاف أمام عدد من الناجين: "من المستحيل أن نعيد الأحياء الذين فقدناهم، ولكن يمكننا تعويض خسائركم الأخرى".

ودعا أردوغان الذي دشّن أيضًا مستشفى بسعة 200 سرير في الاسكندرونة على ساحل هاتاي، المواطنين إلى "الوثوق بالدولة والوثوق به".

أردوغان يزور كهرمان مرعش وغازي عنتاب

والأحد، سيتوجه الرئيس التركي إلى غازي عنتاب والثلاثاء إلى كهرمان مرعش التي تشكل معقلًا لحزب العدالة والتنمية الحاكم، وصوّت سكانها بأغلبية ساحقة لصالح إعادة انتخابه في مايو/ أيار الماضي.

ودفعت تركيا ثمنًا باهظًا بسبب رداءة نوعية البناء، وفساد مطوري عقارات متهمين ببناء مساكن على أراض غير مستقرة، في انتهاك لقواعد السلامة وباستخدام مواد بناء رخيصة وإنشاء طوابق إضافية بشكل غير قانوني، على الرغم من مخاطر الزلازل العالية في البلاد.

وانهارت المباني في ثوان على غرار ما حصل في مدينة أبرار في كهرمان مرعش حيث سقط 1400 قتيل، أو في مشروع "رونيسانس" الفاخر في أنطاكيا الذي انهار على المئات من سكانه.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close