الخميس 13 يونيو / يونيو 2024

تضامنًا مع المحتجات في إيران.. نجمات الفن في فرنسا يقصصن خصلات من شعورهن

تضامنًا مع المحتجات في إيران.. نجمات الفن في فرنسا يقصصن خصلات من شعورهن

Changed

"العربي" يواكب مسار الاحتجاجات في إيران (الصورة: تويتر)
علت أصوات التضامن العالمي مع الاحتجاجات المتواصلة في إيران، حيث ينضم يوميًا مشاهير الفن دعمًا للنساء المحتجات الإيرانيات.

أطلقت فنانات فرنسيات حملة تضامن واسعة مع الفتيات المحتجات في إيران، فانتشر اليوم الأربعاء، مقطع فيديو يظهر عددًا كبيرًا منهن خلال قيامهن بقص شعورهن في حركة باتت تجسد رمز التضامن مع الإيرانيات. 

وقصت كل من الممثلات إيزابيل أوبير وزميلتيها ماريون كوتيار وإيزابيل أدجاني خصلات من شعورهنّ، في مقطع فيديو مشترك في منصة "إنستغرام". 

وعلى وقع أغنية "بيلا تشاو" بالفارسي، قصّت النجمات، منهنّ البلجيكية أنجيل والبريطانيتان الناطقتان بالفرنسية شارلوت رامبلينغ وجاين بيركين، خصلاً من شعرهنّ أمام عدسة الكاميرا، وأعادت بذلك التطرق لأحد رموز الاحتجاجات الحالية في إيران.

وقالت النجمات في نص مكتوب مرفق بمقطع الفيديو المنشور في حساب "soutienfemmesiran": إنّ "الإيرانيين وفي مقدّمهم النساء، يتظاهرون مخاطرين بحياتهم. هؤلاء الناس يأملون فقط في الحصول على الحريات الأساسية. هؤلاء النساء والرجال يريدون منّا دعمًا".

وتابع النص الذي يقف وراءه عدد من المحامين أن "شجاعة الإيرانيين، وكرامتهم تلزمنا دعمهم. من غير المعقول عدم التنديد مراراً وتكراراً بهذا القمع الرهيب، لذلك قررنا الاستجابة للدعوة التي وجهت إلينا من خلال قصّنا نحن أيضاً خصلات من شعورنا".

"انتفاضة النساء"

ومنذ 16 سبتمبر/ أيلول الماضي، تفجرت احتجاجات يومية بمختلف أنحاء إيران تتخللها مواجهات عنيفة مع الشرطة، عقب وفاة الشابة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عامًا، والتي تم توقيفها من قبل شرطة الآداب المعنية بمراقبة قواعد لباس النساء.

وسبق أن دعا أمس نحو ألف من شخصيات الفن السابع في فرنسا، من بينهم نجوم كليا سيدو وإيزابيل أوبير وداني بون، ومخرجون مشهورون ورئيس مهرجان كان السينمائي تييري فريمو، في مقال رأي أمس الثلاثاء، إلى "دعم انتفاضة النساء في إيران".

وخرج الآلاف في مسيرة، يوم الأحد، في العاصمة الفرنسية باريس تنديدًا بـ"قمع النظام الإيراني" للتظاهرات، على غرار ما حصل في لوس أنجلوس وتورنتو اللتين تضمان جالية إيرانية كبيرة.

وأشعلت وفاتها موجة احتجاجات في إيران ومسيرات تضامن مع النساء الإيرانيات في مختلف أنحاء العالم، فيما اتهم المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي الولايات المتحدة و"النظام الصهيوني" بالوقوف خلف تلك الاضطرابات، التي خلفت عشرات القتلى، بحسب منظمات حقوقية إيرانية.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close