الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

"توسع نفوذها".. إسرائيل تتهم إيران باستخدام سفن مدنية "قواعد عائمة"

"توسع نفوذها".. إسرائيل تتهم إيران باستخدام سفن مدنية "قواعد عائمة"

Changed

حلقة سابقة من برنامج "للخبر بقية" تضيء على تداعيات التحركات البحرية الإيرانية الأخيرة في مياه الخليج (الصورة: تويتر)
اتهم وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إيران بالعمل على مواصلة ما أسماه "نشر نفوذها البحري" خارج منطقة الخليج.

اتهمت إسرائيل الحرس الثوري الإيراني اليوم الإثنين بتحويل السفن التجارية إلى منصات لإطلاق صواريخ وطائرات مسيّرة وقوات خاصة، قائلة: إن الهدف هو نشر طهران نفوذها البحري خارج منطقة الخليج.

وأتت اتهامات وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت مع تصاعد التوتر بين الخصمين الإقليميين بشأن برنامج إيران النووي وقضايا أخرى في المنطقة.

وعرض غالانت صورًا لست سفن إيرانية يُزعم أنها أعيد توظيفها، وقال في منتدى مؤتمر "هرتزليا" الأمني، إن هذه "قواعد إرهاب عائمة"، وإن واحدة منها أبحرت مؤخرًا باتجاه خليج عدن، حسب قوله.

"سلسة هجمات في الخليج"

وأضاف: "يأتي هذا مباشرة في أعقاب الإرهاب البحري الذي مارسته إيران في الخليج العربي وبحر العرب. إنها تعمل على توسيع نشاطها ليشمل المحيط الهندي أيضا، ولاحقًا إلى البحر الأحمر والبحر المتوسط كذلك". ولم يصدر بعد رد من إيران.

وشهد العامان الماضيان تبادل إيران وإسرائيل الاتهامات بالمسؤولية عن سلسلة هجمات على سفنهما في الخليج. ولم تعلن أي جهة المسؤولية عن تلك الهجمات.

وفي التاسع عشر من فبراير/ شباط الماضي، حمّل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إيران مسؤولية الهجوم على قافلة نفط إسرائيلية في بحر العرب، خلال اجتماع لمجلس الوزراء في تل أبيب. 

وقال نتنياهو في اجتماع أسبوعي لحكومته: "الأسبوع الماضي هاجمت إيران مجددًا ناقلة نفط في الخليج الفارسي، وأضرت بحرية الملاحة الدولية".

اتهامات أميركية

والثلاثاء الماضي، رفضت طهران الاتهامات التي وجهتها لها الولايات المتحدة الأميركية بزعزعة أمن الملاحة البحرية في الخليج ومضيق هرمز.

جاء ذلك على لسان ناصر كنعاني، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ردًا على تصريحات المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي التي قال فيها إن طهران تهدد أمن الملاحة البحرية في الخليج العربي ومضيق هرمز.

وأشار كنعاني إلى أن الاتهامات الأميركية "لا أصل لها"، مشددًا على رفض بلاده "مثل هذه الهراءات".

وأكد أن الولايات المتحدة كانت على مرّ أعوام طويلة سببًا في "انعدام الاستقرار والأمن" في الخليج العربي، بسبب سياساتها "التدخلية والمدمرة".

وأضاف المسؤول الإيراني أن الإدارة الأميركية تتصرف بشكل مناف للقوانين البحرية الدولية في المنطقة وتصادر شحنات النفط الإيرانية وتهدد أمن الملاحة، ثم تلقي بالتهم على إيران.

وفي الثالث من مايو/ أيار الجاري، أعلنت البحرية الأميركية أن القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني احتجزت ناقلة النفط نيوفي التي ترفع علم بنما في أثناء مرورها عبر مضيق هرمز. وجاء الحادث بعد أيام من احتجاز إيران لناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال في خليج عمان.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close