الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

جبهة روسية جنوبية.. بريطانيا: حرب أوكرانيا دخلت مرحلة جديدة

جبهة روسية جنوبية.. بريطانيا: حرب أوكرانيا دخلت مرحلة جديدة

Changed

نافذة من "العربي" ترصد الحرب الأوكرانية الروسية ميدانيًا (الصورة: غيتي)
رأت المخابرات البريطانية أن الحرب الأوكرانية دخلت مرحلة جديدة مع الحشد الروسي العسكري الضخم الذي حول القتال لجبهة ممتدة لمئات الكيلومترات جنوب غرب البلاد.

أعلنت المخابرات العسكرية البريطانية، اليوم السبت، أن الحرب الروسية في أوكرانيا على وشك الدخول في مرحلة جديدة، مؤكدة حشد روسيا قواتها جنوب البلاد. 

وأضافت وزارة الدفاع البريطانية على تويتر أن هذا الحشد الروسي يدل على صد هجوم مضاد أو شن هجوم محتمل. وقالت إن المرحلة الجديدة تمثل تحول معظم القتال إلى جبهة يصل طولها إلى ما يقرب من 350 كيلومترًا تمتد في جنوب غرب أوكرانيا بالقرب من زابوريجيا إلى خيرسون بمحاذاة نهر دنيبر.

وتبادلت أوكرانيا وروسيا الجمعة الاتهامات بشن ضربات قرب مفاعل في محطة زابوريجيا النووية الأكبر في أوروبا في اليوم الذي أبحرت فيه من موانئ أوكرانية ثلاث سفن محملة بالحبوب تُعتبر حيوية لضمان الأمن الغذائي العالمي.

وتستمر قوافل طويلة من الشاحنات العسكرية والدبابات والمدفعية والأسلحة الروسية في الابتعاد عن منطقة دونباس الأوكرانية متجهة صوب جنوب غرب البلاد.

تكتيك عسكري روسي

وذكرت وزارة الدفاع البريطانية في تحديث يومي أن مجموعات تكتيكية، تضم ما بين 800 و1000 جندي، تم نشرها في شبه جزيرة القرم ومن شبه المؤكد استخدامها لدعم القوات الروسية في منطقة خيرسون.

وقالت إن القوات الأوكرانية تستهدف الجسور ومستودعات الذخيرة وخطوط السكك الحديدية بوتيرة متزايدة في مناطقها الجنوبية، بما في ذلك خط السكك الحديدية المهم استراتيجيًا الذي يربط خيرسون بشبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا.

و قصف الروس مجددًا الجمعة مدينة ميكولاييف القريبة من الجبهة الجنوبية. وقال رئيس بلدية المدينة أولكسندر سينكيفتش إنّ القصف أسفر عن سقوط 22 جريحًا بينهم مراهق في الثالثة عشرة من عمره.

وفرض حظر تجوّل في المدينة حتى صباح الإثنين المقبل لتحييد "المتعاونين" مع الروس، على ما قال حاكم المنطقة فيتالي كيم.

وتشنّ القوات الأوكرانية هجومًا مضادًا في جنوب البلاد حيث أشارت إلى أنها استعادت أكثر من 50 قرية كانت خاضعة سابقًا لسيطرة موسكو.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة