الإثنين 20 مايو / مايو 2024

حاكم لفيف لـ"العربي": ما زلنا ننتظر حظرًا جويًا ومزيدًا من الدعم العسكري

حاكم لفيف لـ"العربي": ما زلنا ننتظر حظرًا جويًا ومزيدًا من الدعم العسكري

Changed

لقاء خاص لـ"العربي" مع حاكم ورئيس الإدارة العسكرية في مدينة لفيف غربي أوكرانيا (الصورة: تويتر)
شدد حاكم مدينة لفيف على أن القوات الروسية "لم تحقق أي شيء" في أوكرانيا، مجددًا مطالبة الدول الغربية بفرض حظر جوي في أجواء بلاده.

أكد مكسيم كوزيتسكي حاكم ورئيس الإدارة العسكرية في مدينة لفيف الأوكرانية حاجة بلاده إلى المزيد من المساعدات الإنسانية والعسكرية لمواجهة الهجوم الروسي المتواصل منذ نحو شهر، مجددًا مطالبة حلف شمال الأطلسي الناتو بفرض حظر جوي.

وجاء كلام كوزيتسكي في حديث مع "العربي" من مدينة لفيف غربي أوكرانيا عبر سكايب اليوم الخميس، في وقت تواجه القوات الروسية صعوبات لتحقيق تقدم ميداني، فيما أعلنت الولايات المتحدة عن حزمة جديدة من العقوبات ضد المسؤولين الروس.

وقال المسؤول الأوكراني إن "الوضع الإنساني في المناطق الشرقية للأسف سيئ للغاية ونحن قمنا بالإعداد لمساعدة النازحين".

"نحتاج المزيد من المساعدات"

وفيما نوه إلى الجهود التي يبذلونها "لتوفير المسكن والغذاء والمياه للنازحين"، أكد حاجة أوكرانيا إلى المزيد من المساعدات الإنسانية.

وقال: "نحن نتسلم إمدادات من أوروبا وبولندا ونقوم بتوزيع نحو ألف طن في اليوم الواحد، ونحاول إيصال المساعدات إلى المناطق الشرقية عبر الشاحنات والقطارات".

وأضاف: "روسيا لا تحارب جيشنا وإنما يحاربون المدنيين والنساء والأطفال، لذلك لا نعرف كم من الناس سوف ينزحون في الأيام القادمة إلى لفيف وبالتالي نحتاج إلى المزيد من المساعدات".

وشدد على أن كييف يجب أن تكون مستعدة "لمساعدة كل السكان في أوكرانيا".

"الروس أصيبوا بالجنون"

وفي الشأن العسكري، حذر رئيس الإدارة العسكرية في لفيف من أن روسيا "قد تقوم بقصف أي مكان في العالم".

وشرح قائلًا: "نحن لا نعرف بالضبط ما يمكن أن يقوم به الروس، وهذا الأمر خطير للغاية، فالروس أصيبوا في الواقع بالجنون ويمكن أن يقوموا بقصف أي مكان ليس فقط في بلادنا ولكن في أي مكان في العالم".

وشدد على أن القوات الروسية "لم تحقق أي شيء" في أوكرانيا، لافتًا إلى أنهم "ما زالوا في نفس الموقف وما زالوا يحاصرون العاصمة، ولكن الأرض الأوكرانية ما تزال ملك الأوكرانيين وأعتقد أننا سننتصر في هذه الحرب".

وختم المسؤول الأوكراني بالتذكير بمطالبة بلاده حلف شمال الأطلسي بفرض حظر جوي فوق بلاده لتقويض الهجوم الروسي.

وقال: "ما زلنا ننتظر أن يقوم الناتو بفرض حظر جوي وما زلنا ننتظر أن نحصل على الأسلحة التي تساعدنا على إطلاق القذائف على الدبابات والطائرات".

واعتبر أنه "في حال وصول هذه المعدات نعتقد أن هذه الحرب سوف تنتهي بشكل سريع".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة