الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

"خلية من جنسية عربية".. الإعلان عن إحباط "مخطط إرهابي" في الكويت

"خلية من جنسية عربية".. الإعلان عن إحباط "مخطط إرهابي" في الكويت

Changed

الكويت
تعتمد الكويت على إيرادات النفط في تمويل 90% من ميزانيتها العامة- غيتي
تمكن جهاز أمن الدولة الكويتي من إحباط مخطط لخلية إرهابية كانت تنوي استهداف دور عبادة تخص الطائفة الشيعية وقتل أشخاص.

ذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا" أن وزارة الداخلية أحبطت اليوم الخميس مخططًا لخلية "إرهابية" استهدف دور عبادة شيعية.

وقالت الوكالة: "تمكن رجال الأمن من متابعة الخلية ومراقبة تحركاتها وإلقاء القبض على 3 عناصر من جنسية عربية ينتمون لتنظيم إرهابي وتم إحالة جميع المتهمين إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم".

وأوضح بيان لوزارة الداخلية الكويتية نُشر على حسابها في منصة "إكس" أن "جهاز أمن الدولة تمكن من إحباط مخطط لخلية إرهابية كانت تنوي استهداف دور عبادة تخص الطائفة الشيعية وقتل أشخاص".

وأضافت: "تمكن رجال الأمن من متابعة الخلية ومراقبة تحركاتها وإلقاء القبض على ثلاثة عناصر من جنسية عربية تنتمي إلى تنظيم إرهابي (لم تسمه)".

وتابعت: "تم إحالة جميع المتهمين إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم"، دون تفاصيل أكثر.

هجوم سابق

وشهدت الكويت أعنف هجوم منذ عقود في 2015 عندما فجر انتحاري نفسه داخل مسجد مكتظ بالشيعة، مما أسفر عن مقتل 27 شخصًا. وأعلن تنظيم "الدولة" حينها مسؤوليته عن الهجوم.

ويُعد ذلك الحادث الأول من نوعه في عهد أمير البلاد مشعل الأحمد الجابر الصباح، الذي تولى السلطة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي. 

وأمس الأربعاء، أفادت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية أن أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الصباح أصدر أمرًا بتعيين رئيس الوزراء الشيخ محمد صباح السالم الصباح نائبًا للأمير خلال فترة غيابه عن البلاد.

وقالت الوكالة إن المادة الثانية من الأمر الأميري تنص على أن "يستمر العمل بهذا الإجراء إلى حين تعيين ولي للعهد".

وأعلنت الكويت تشكيل حكومتها الجديدة برئاسة الشيخ محمد صباح السالم الصباح في 17 يناير/ كانون الثاني، وهي أول حكومة تتشكل في عهد الأمير الجديد الذي تقلد الحكم الشهر الماضي، ولم يعين حتى الآن وليًا للعهد.

ويمنح الدستور الأمير سنة لاختيار ولي للعهد وعرضه على مجلس الأمة (البرلمان) لمبايعته في جلسة خاصة بموافقة أغلبية الأعضاء.

وينص الدستور على أن الأمير يعين نائبًا له يمارس صلاحيته في حال تغيبه خارج البلاد وتعذر نيابة ولي العهد عنه.

وقالت الوكالة إن مرسومًا أميريًا صدر أيضًا بتعيين وزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد يوسف الصباح في منصب رئيس الوزراء خلال الفترة التي يكون فيها رئيس الوزراء نائبًا للأمير.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close