الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

دمار هائل.. أوكرانيا تقدر حجم خسائر بنيتها التحتية بأكثر من 62 مليار دولار

دمار هائل.. أوكرانيا تقدر حجم خسائر بنيتها التحتية بأكثر من 62 مليار دولار

Changed

تقدير عن خسائر البنية التحتية في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أصدر قسم التحليلات في مدرسة كييف بيانًا مفصلًا عن الدمار في البنية التحتية التي تسبب به القصف الروسي منذ بدء العملية العسكرية الشهر الماضي.

قدر خبراء أوكرانيون، أمس الجمعة، بأن قيمة الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية في البلاد، جراء الهجوم العسكري الروسي، قد تصل إلى 63 مليار دولار. 

وورد ذلك في تقرير أصدره قسم التحليلات في مدرسة كييف للاقتصاد. وجاء في التقرير:" قدّر الخبراء الأضرار في البنية التحتية جراء الهجوم الروسي بـ62 مليار و889 مليون دولار بحلول 24 مارس/ آذار الجاري". 

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 24 فبراير/ شباط البدء بعملية عسكرية على جارته، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وأشار الخبراء إلى تضرر أو انهيار أكثر من 8 آلاف طريق، و260 جسرا، و4 آلاف و431 منزلا، و92 مصنعا أو منشأة، و378 مؤسسة تعليمية، و138 مرفقا صحيا، وميناءين، و8 مطارات مدنية و10 عسكرية، فضلًا عن 8 محطات لتوليد الطاقة الكهربائية، بينها محطة نووية.

وكانت منظمة الصحة العالمية تحققت الأربعاء الماضي من 64 واقعة هجوم، استهدفت منشآت رعاية صحية في أوكرانيا بين 24 فبراير و21 مارس، وأسفرت عن مقتل 15 وإصابة 37.

وقبل أيام، وبحسب بيان النيابة العامة الأوكرانية، فقد ألحق القصف الروسي أضرارًا بـ548 مؤسسة تعليمية، بينها 72 دمرت بشكل كامل.

وتؤكد وزارة الدفاع باستمرار خلال بياناتها بأن القوات الروسية تتعمد قصف البنية التحتية في أكثر من مدينة رئيسية في البلاد. 

وكان مسؤول في برنامج الأغذية العالمي، قد حذر بأن سلاسل الإمدادات الغذائية في أوكرانيا آخذة في الانهيار، مع تدمير البنية التحتية الرئيسية مثل الجسور والقطارات بالقنابل.

وإضافة إلى ذلك، أغلقت جميع موانئ البلاد المطلة على البحر الأسود وبحر آزوف بشك مؤقت أمام السفن التي تسعى للدخول أو الخروج، بحسب ما أعلنت وزارة البنية التحتية الأوكرانية الإثنين الماضي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close