الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

رئيس مجلس النواب الأميركي: من الممكن التوصل لاتفاق حول أزمة الدين

رئيس مجلس النواب الأميركي: من الممكن التوصل لاتفاق حول أزمة الدين

Changed

إضاءة على ملف سقف الدين الأميركي واحتمال دخول البلاد في نفق أزمة اقتصادية (الصورة: غيتي)
يناقش المفاوضون اتفاقًا من شأنه أن يرفع الحد لمدة عامين، لكنهم يظلون على خلاف حول ما إذا كان سيتم تشديد متطلبات العمل لبعض برامج مكافحة الفقر.

كشف رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي المنتمي للحزب الجمهوري، اليوم السبت، أن من الممكن التوصل إلى اتفاق لرفع سقف ديون الحكومة الاتحادية الأميركية البالغ 31.4 تريليون دولار بحلول الموعد النهائي في الخامس من يونيو/ حزيران.

وأضاف مكارثي: "أشعر بقرب التوصل إلى اتفاق، لأنني أرى تقدمًا، لكن هذا ليس بالأمر السهل بأي حال".

ولدى سؤاله عما إن كان من الممكن التوصل إلى اتفاق بحلول الخامس من يونيو، وهو الموعد الذي قالت وزارة الخزانة إن الحكومة ستعاني بحلوله عن عدم القدرة على سداد فواتيرها ما لم يتم التوصل لاتفاق، رد مكارثي بالقول "نعم".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن ومفاوض جمهوري قد قالا أمس الجمعة إنهما يعكفان على التوصل لاتفاق بخصوص رفع سقف ديون الحكومة الأميركية البالغ 31.4 تريليون دولار، بعد أن حذرت وزارة الخزانة من أن التخلف عن السداد في الخامس من يونيو يلوح في الأفق دون اتخاذ إجراء.

مفاوضات جارية

ويتفاوض الجانبان منذ أسابيع على اتفاق لرفع حد اقتراض الحكومة الاتحادية، إذ يضغط الجمهوريون أيضًا من أجل تقليص الإنفاق بشدة.

وبدون اتفاق، يمكن أن تواجه الولايات المتحدة تخلفًا عن السداد له تداعيات كارثية. وقال بايدن للصحافيين: "الأمور تبدو جيدة. أنا متفائل".

وقال النائب الجمهوري باتريك ماكهنري إنه يتفق مع تعليقات بايدن، لكنه حذر من أن المفاوضات لم تنته بعد.

وأدلى الاثنان بتصريحاتهما على نحو منفصل بعد وقت قصير من قول وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين إن الحكومة ستعجز عن تدبير المال المطلوب لسداد فواتيرها.

ويناقش المفاوضون اتفاقًا من شأنه أن يرفع الحد لمدة عامين، لكنهم يظلون على خلاف حول ما إذا كان سيتم تشديد متطلبات العمل لبعض برامج مكافحة الفقر.

وذكرت محطة "سي.إن.إن" أن رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي غادر مبنى الكونغرس أمس الجمعة بعد مؤتمر عبر الهاتف أبلغ خلاله أحد كبار مساعديه الجمهوريين أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close