الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

ردًا على قرار الوكالة الذرية.. إيران ترفع تخصيب اليورانيوم في موقع فوردو

ردًا على قرار الوكالة الذرية.. إيران ترفع تخصيب اليورانيوم في موقع فوردو

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول بدء إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% في منشأة فوردو (الصورة: غيتي)
نسبة 60% هي أعلى بكثير من الـ20%، التي كانت قد وصلت إليها طهران قبل اتفاقية 2015 مع القوى الكبرى المتضمنة عدم تجاوز نسبة التخصيب 3.67%.

بدأت إيران، اليوم الثلاثاء، بتخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 60% في موقع فوردو النووي، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية، التي وصفت الخطوة بأنها رد على طلب الوكالة الدولية للطاقة الذرية من طهران زيادة التعاون.

وتقوم إيران بالفعل بتخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء تصل إلى 60% في أماكن أخرى، وهو ما يقل كثيرًا عن نسبة 90% تقريبًا اللازمة لاستخدام اليورانيوم في صنع الأسلحة.

لكن هذه النسبة هي أعلى بكثير من الـ20%، التي كانت قد وصلت إليها طهران قبل اتفاقية 2015 مع القوى الكبرى، المتضمنة عدم تجاوز نسبة التخصيب 3.67%.

"رد فعل قوي"

وقالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية، إن "إيران أبلغت في رسالة الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها بدأت تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 60% في موقع فوردو". وأضافت أن ذلك كان "رد فعل قويًا" على أحدث قرار للوكالة.

ووافق مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 دولة، يوم الخميس، على قرار يأمر إيران بالتعاون بشكل عاجل مع تحقيق الوكالة في آثار اليورانيوم، التي تم العثور عليها في ثلاثة مواقع غير معلنة، وذلك حسبما قال دبلوماسيون أثناء التصويت الذي جرى خلال جلسة مغلقة.

ويعد هذا ثاني قرار للوكالة الدولية للطاقة الذرية يستهدف إيران هذا العام بشأن التحقيق، الذي أصبح عقبة أمام محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 نظرًا لمطالبة إيران بإنهاء التحقيق. فيما رفضت وزارة الخارجية الإيرانية، أمس الإثنين، القرار وقالت إن "دوافعه سياسية".

وذكرت محطة (إس.إن.إن) التلفزيونية الإيرانية أن إيران ستبني أيضًا مجموعة جديدة من أجهزة الطرد المركزي في موقع فوردو النووي.

وكانت رويترز قد ذكرت في يونيو/ حزيران الماضي، أن طهران تزيد من تخصيب اليورانيوم من خلال الاستعداد لاستخدام أجهزة طرد مركزي متطورة من طراز آي.آر6 في موقع فوردو.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close