الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

روسيا تسيطر على قرية بدونيتسك.. "تدهور كبير" على جبهة أوكرانيا الشرقية

روسيا تسيطر على قرية بدونيتسك.. "تدهور كبير" على جبهة أوكرانيا الشرقية

Changed

تتعرض مدينة تشاسيف يار في شرق أوكرانيا "لنيران متواصلة"- رويترز
تتعرض مدينة تشاسيف يار في شرق أوكرانيا "لنيران متواصلة" - رويترز
قال رئيس أركان الجيش الأوكراني أن القوات الروسية تهاجم المواقع الأوكرانية في قطاعي ليمات وباخموت بـ"مجموعات هجومية مدعومة بمركبات مدرعة".

كشف رئيس الأركان الأوكراني أولكسندر سيرسكي السبت أنّ الوضع على الجبهة الشرقية "تدهور بشكل كبير في الأيام الأخيرة"، مشيرًا إلى "تصعيد" في هجوم الجيش الروسي الذي يدفع خصوصًا باتجاه تشاسيف يار.

وقال سيرسكي عبر منصة "تلغرام": "الوضع على الجبهة الشرقية تدهور بشكل كبير في الأيام الأخيرة. وهذا عائد خصوصًا إلى تصعيد كبير في هجوم العدو بعد الانتخابات الرئاسية في روسيا"، التي جرت في منتصف مارس/ آذار".

هجوم روسي على ليمان وباخموت

وأضاف أن الجيش الروسي يهاجم المواقع الأوكرانية في قطاعي ليمان وباخموت "بمجموعات هجومية مدعومة بمركبات مدرعة"، وكذلك في قطاع بوكروفسك.

وأوضح أولكسندر سيرسكي أن ذلك "أصبح ممكنًا بفضل الطقس الحار والجاف الذي جعل معظم المناطق المفتوحة متاحة للدبابات".

وأشار إلى أن الجيش الروسي ينشر "وحدات مدرعة جديدة" رغم الخسائر، مما يسمح له بتحقيق "نجاحات تكتيكية". 

القوات الروسية تسيطر قرية بيرفومايسكي

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم السبت، إن قواتها سيطرت على قرية بيرفومايسكي في منطقة دونيتسك الأوكرانية وعززت وضعها العسكري على خط المواجهة هناك.

وفي الأيام الأخيرة، كثّف الروس ضغوطهم حول تشاسيف يار، بينما تقول كييف إن هذه المدينة الأساسية في الشرق تتعرض "لنيران متواصلة". 

وتبعد تشاسيف الواقعة على مرتفع أقل من ثلاثين كيلومترًا جنوب شرق كراماتورسك، المدينة الرئيسية في المنطقة الخاضعة للسيطرة الأوكرانية وتعد محطة مهمة للسكك الحديد والخدمات اللوجستية للجيش الأوكراني.

وأكد أولكسندر سيرسكي أنه تم تعزيز المناطق المهددة بوسائل دفاع جوي. وقال: إن "مسألة التفوق التقني على العدو في مجال الأسلحة عالية التقنية تطرح من جديد... بهذه الطريقة وحدها يمكننا التغلب على عدو أكبر"، معتبرًا أنه من الضروري أيضًا "تحسين جودة تدريب العسكريين". 

وتطلب كييف من حلفائها الغربيين المزيد من الذخائر وأنظمة الدفاع الجوي منذ أشهر. لكن المساعدات آخذة في النفاد بسبب العقبات السياسية في واشنطن، مما يجبر الجنود الأوكرانيين على الاقتصاد في ذخيرتهم.

ويواجه الجيش الأوكراني أيضًا تحديات في التجنيد، في مواجهة قوات روسية أكبر حجمًا وأفضل تجهيزًا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close