الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

زيارة مفاجئة لوزير الدفاع الألماني لكييف.. أوكرانيا ستتسلم 100 دبابة ليوبارد1

زيارة مفاجئة لوزير الدفاع الألماني لكييف.. أوكرانيا ستتسلم 100 دبابة ليوبارد1

Changed

نافذة عبر "العربي" على دبابات ليوبارد الألمانية (الصورة: حساب وزير الدفاع الأوكراني على تويتر)
ظهر وزير الدفاع الألماني في صورة رفقة نظيره الأوكراني وهو يحمل نموذجًا مصغرًا من الدبابة الألمانية ليوبارد 2.

أعلن وزراء دفاع ألمانيا وهولندا والدنمارك في بيان مشترك اليوم الثلاثاء، أن أوكرانيا ستتسلم "ما لا يقل عن 100 دبابة ليوبارد 1 إي5.. في الأشهر المقبلة".

ويأتي هذا الإعلان في وقت يقوم فيه وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، الذي أعلنت بلاده عن إرسال دبابات ليوبارد 2 الثقيلة قريبًا لأوكرانيا، بزيارة مفاجئة لكييف.

وكتب وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف على تويتر: "وصلت أول ليوبارد 2 إلى كييف على أن تليها دبابات أخرى"، إلى جانب صورة تظهره برفقة بيستوريوس وهو يحمل نموذجًا مصغرًا من الدبابة الألمانية.

وأكد متحدث باسم الوزير الأوكراني لوكالة "فرانس برس"، أن الصورة التقطت الثلاثاء في كييف.

ولم ترد تفاصيل على الفور عن هذه الزيارة، وهي الأولى لبيستوريوس إلى كييف منذ توليه منصب وزير الدفاع الشهر الماضي.

وأوكرانيا التي حثت الدول الغربية على تسريع إرسال الدبابات الثقيلة التي وعدت بها، كانت أعلنت أنها ستتلقى ما بين 120 و140 دبابة ثقيلة غربية، لا سيما دبابات ليوبارد 2 الألمانية الصنع، وتشالنجر 2 البريطانية، وأبرامز الأميركية.

تسليم دبابات لأوكرانيا

وفي سياق متصل، وافق مجلس الأمن التابع للحكومة الألمانية على تسليم 178 دبابة ليوبارد 1 لأوكرانيا من مخزونات الصناعة، وهو ما يزيد بكثير عما أُعلن في السابق، حسبما أفاد موقع "شبيغل" أونلاين على الإنترنت اليوم الثلاثاء.

وفي حين لم يذكر الموقع المصادر التي استقى منها المعلومات، أورد أنه سيتم إرسال بعض الدبابات في الصيف، لكن الجزء الأكبر من ليوبارد 1 سيتم تسليمه العام المقبل.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب قرار الحكومة الألمانية الشهر الماضي، وسط ضغوط دولية متزايدة، تسليم المزيد من الدبابات القتالية ليوبارد 2 الأكثر تطورًا من مخزونات الجيش.

ودخلت دبابة ليوبارد 2 ألمانية الصنع الخدمة القتالية عام 1979، ويبلغ مداها 500 كيلومتر، بينما تصل سرعتها القصوى إلى 68 كيلومترًا في الساعة.

وتتميز الدبابة، المجهزة بمدفع من عيار 120 مليمترًا وبرشاشين خفيفين، بوجود محرك احتياطي. كما أنها مزودة بنظام حماية من الألغام، إلى جانب نظام تسديد يعمل في الليل والنهار، ومجال رؤية بقياس 360 درجة، بالإضافة إلى جهاز تحديد مسافة يعمل بالليزر.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close