الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

سوريا تتصدر قائمة البلدان الأكثر فقرًا.. ما هي الأسباب؟

سوريا تتصدر قائمة البلدان الأكثر فقرًا.. ما هي الأسباب؟

Changed

نافذة على "العربي حول تصدر سوريا قائمة البلدان الأكثر فقرًا في 2022 (الصورة: العربي)

تصل أجرة العامل في شمال غرب سوريا الخاضعة للمعارضة السورية إلى نحو 3 دولارات يوميًا، وهو رقم لا يحصل عليه الكثيرون بسهولة.

تتصدر سوريا قائمة البلدان الأكثر فقرًا عام 2022، بسبب ظروف الحرب، الأمر الذي ينعكس على حياة الأسر في الشمال السوري الخارج عن سيطرة النظام.

وأرخت محدودية الدخل بظلالها على الباعة والمشترين، وبات تأمين قوت اليوم يثقل كاهل السكان هناك، فالكثير من أنواع الخضار والفواكه باتت على قائمة الكماليات.

وأكد برنامج الأغذية التابع للأمم المتحدة، أن أكثر من 12 مليون سوري باتوا يعانون من انعدام الأمن الغذائي عام 2022، بزيادة بلغت أكثر من 4 ملايين عن العام السابق.

وتصل أجرة العامل في شمال غرب سوريا الخاضعة للمعارضة السورية إلى نحو 3 دولارات يوميًا، وهو رقم لا يحصل عليه الكثيرون بسهولة.

أسباب متداخلة

وفي هذا الإطار، قال فاضل الزعبي، خبير الأمن الغذائي، إن انعدام الطعام يعني عدم قدرة الإنسان على الحصول على الغذاء الذي يمكنه من قيام يأعماله الطبيعية، وهذا ينطبق في سوريا وخاصة أن نسبة الفقر بازدياد وبلغت 89%.

وأضاف الزعبي في حديث لـ"العربي" من عمّان، أن 60% من السكان في سوريا يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد وهي متفاوتة من منطقة لأخرى، فنسبتها في شمال غربي سوريا تصل إلى 90%.

واعتبر الزعبي، أن "عدد من يتعرضون لنقص الأمن الغذائي في سوريا يصل إلى 12 مليون شخص، وبالتالي فإن تحديد دخول المساعدات من معبر واحد وهو باب الهوى شمالي إدلب، يحد من عملية الوصول إلى كافة المستفيدين والمحتاجين للمساعدة".

وأردف قائلًا: "وكذلك عدم الدقة في اختيار من يقومون بتوزيع هذه المواد من قبل منظمات المجتمع المحلي، وخاصة أن هذه المعونات تكون تحت سيطرة النظام السوري، مما يعني التأثير على الوصول إلى الأشخاص المحتاجين".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close