الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

مستشار الأمن القومي الأميركي يبحث مع الرئيس المصري الانتخابات الليبية

مستشار الأمن القومي الأميركي يبحث مع الرئيس المصري الانتخابات الليبية

Changed

مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جايك سوليفان يجتمع مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (الرئاسة المصرية- فيسبوك)
مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جايك سوليفان يجتمع مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (الرئاسة المصرية- فيسبوك)
تطرقت محادثات المسؤول الأميركي والرئيس المصري، لقضية سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق.

تناول لقاء مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جايك سوليفان اليوم الأربعاء، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تنسيق الجهود من أجل المضي قدمًا في ترتيبات إجراء الانتخابات الليبية المقررة نهاية العام الجاري.

وأفاد المتحدث الرسمي للرئاسة بسام راضي، أن اللقاء تناول تطورات الأوضاع في ليبيا و"التوافق على تكثيف التنسيق المشترك بين الجانبين ومع الشركاء الدوليين بشأن الترتيبات المتعلقة بالانتخابات المقبلة في ليبيا، وكذا ملف سحب القوات الأجنبية والمرتزقة، وتوحيد المؤسسات العسكرية والأمنية"، بحسب بيان للرئاسة المصرية.

وجاءت المناقشات بين واشنطن والقاهرة، وسط الخلافات السياسية وعدم التوافق على إجراء الانتخابات الليبية التشريعية والرئاسية المحدّدة في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، غير أن ضغوطًا دولية تمارس على الأطراف الليبية من أجل الالتزام بهذا الموعد.

وتطرقت محادثات المسؤول الأميركي والرئيس المصري، لقضية سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق. كما تناولت المناقشات "علاقات الشراكة الاستراتيجية" بين البلدين.

وصادق رئيس مجلس النواب عقيلة صالح في الثامن من الشهر الجاري، على قانون ينظم الانتخابات الرئاسية ولكن المجلس الأعلى للدولة (بمثابة غرفة ثانية للبرلمان) ومجموعة من 22 نائبًا رفضوا هذه الخطوة، واتهموا رئيس مجلس النواب بعدم تقديم النص للتصويت البرلماني.

وعلى الرغم من تشكيل حكومة انتقالية في فبراير/ شباط الماضي، برعاية الأمم المتحدة، مهمتها التحضير لانتخابات عامة مقرر إجراؤها في ديسمبر المقبل، إلا أن سحب مجلس النواب الليبي في 21 سبتمبر الجاري، الثقة من حكومة رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة ما أثار الكثير من الجدل حول إمكانية إجراء الانتخابات في موعدها المقرر.

هذا وتواجه ليبيا تحديات لتجاوز عقد من العنف الدامي منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close