الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

نازحون وأمنيون وسجناء أدلوا بأصواتهم.. إقفال صناديق الاقتراع في العراق

نازحون وأمنيون وسجناء أدلوا بأصواتهم.. إقفال صناديق الاقتراع في العراق

Changed

نازحة تدلي بصوتها في الانتخابات العراقية
نازحة تدلي بصوتها في الانتخابات العراقية (غيتي)
انتهى اليوم الانتخابي المعروف بـ "التصويت الخاص"، الذي يسبق الانتخابات البرلمانية العراقية بيومين، وشارك فيه ناخبون من أفراد الأمن ونزلاء السجون والنازحين بالمخيمات.

أغلقت مراكز الاقتراع في العراق أبوابها في التصويت الخاص للانتخابات النيابية، الذي شمل القوات الأمنية والنازحين والسجناء.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، أن نسبة المشاركة في التصويت الخاص بانتخابات البرلمان بلغت 36%.

وقالت في بيان مقتضب: إن "أكثر من 435 ألف ناخب شاركوا في التصويت الخاص بالانتخابات البرلمانية المبكرة حتى منتصف يوم التصويت".

وأوضح البيان أن "نسبة المشاركة في التصويت الخاص بالانتخابات البرلمانية بلغت 36% حتى الساعة 12 ظهرًا (09:00 ت غ)".

الكاظمي: نسبة جيدة

واعتبر رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي أن نسبة المشاركة "جيدة".

وخلال زيارة له لمقر قيادة العمليات المشتركة التابعة للجيش في بغداد، واجتماعه باللجنة الأمنية العليا المشرفة على تأمين الانتخابات؛ قال الكاظمي: إن "نسبة المشاركة في التصويت الخاص جيدة بدءًا من فتح مراكز الاقتراع وحتى الآن".

وفي وقت سابق الجمعة، انطلق التصويت الخاص لنحو 1.2 مليون ناخب من أفراد الأمن، ونزلاء السجون والنازحين بالمخيمات، وذلك قبل يومين من الاقتراع العام بالانتخابات البرلمانية.

وفتحت مراكز الاقتراع المنتشرة في عموم البلاد أبوابها عند الساعة 07:00، أمام الناخبين وسط رقابة دولية، وأُغلقت في تمام الساعة 18:00 بالتوقيت المحلي.

وشهدت العاصمة بغداد تحصينات أمنية مكثفة لمراكز التصويت حيث تم وضع كتل إسمنتية على الطرق المؤدية إليها لتوفير الأمن خلال الانتخابات.

وأفادت مفوضية الانتخابات في وقت سابق بأن مليونًا و75 ألفًا و727 من أفراد الأمن، و120 ألفًا و126 نازحًا، و676 نزيلًا في السجون، سيدلون بأصواتهم لانتخاب 329 عضوًا بالبرلمان.

ويتوزّع النازحون على 28 مخيمًا، 26 منها في محافظات إقليم كردستان شمالي البلاد، ومخيم في نينوى، وآخر في الأنبار.

إلى ذلك، لم يُشمل الحشد الشعبي العراقي بترتيبات التصويت الخاص في الانتخابات النيابية المبكرة على غرار القوات الأمنية، بل سيصوّت عناصره في الموعد العادي الأحد.

انتخابات مبكرة

ووفق أرقام المفوضية المعلنة في 31 يوليو/ تموز الماضي، فإن 3249 مرشحًا يمثلون 21 تحالفًا و109 أحزاب، إلى جانب مستقلين، سيخوضون سباق الانتخابات.

وكان من المفترض انتهاء الدورة البرلمانية الحالية عام 2022، إلا أن الأحزاب السياسية قرّرت إجراء انتخابات مبكرة في 10 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بعدما أطاحت احتجاجات شعبية واسعة بالحكومة السابقة برئاسة عادل عبد المهدي أواخر 2019.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close