الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

ناقشا فيها قضايا متعلقة بالأمن الدولي.. اتصال أمني بين موسكو وواشنطن

ناقشا فيها قضايا متعلقة بالأمن الدولي.. اتصال أمني بين موسكو وواشنطن

Changed

قلق أميركي وغربي بشأن تحركات القوات الروسية حول أوكرانيا (غيتي)
قلق أميركي وغربي بشأن تحركات القوات الروسية حول أوكرانيا (غيتي)
في إطار المخاوف الغربية والأميركية من احتمال غزو أوكرانيا من قبل موسكو، أجرى رئيسا الأركان الروسي والأميركي محادثة هاتفية ناقشا فيها قضايا متعلقة بالأمن الدولي.

أجرى رئيسا الأركان الروسي والأميركي محادثة هاتفية، اليوم الثلاثاء، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، وذلك وسط مخاوف لدى دول الغرب من احتمال أن تكون موسكو تخطط لغزو أوكرانيا المجاورة.

وأعلنت الوزارة في بيان، أن الجنرال فاليري يراسيموف ناقش مع نظيره الأميركي مارك ميلي "قضايا حالية متعلقة بالأمن الدولي"، دون مزيد من التفاصيل.

وفي الأيام الأخيرة، أعربت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي عن قلق بشأن تحركات القوات الروسية حول أوكرانيا التي تشهد منذ 2014 نزاعًا بين كييف والانفصاليين الموالين لروسيا في الشرق.

ونفت موسكو أي نوايا عدوانية وألقت باللوم على الغرب، الذي قالت كييف: إنها تريد أن تشتري منه مزيدًا من الأسلحة "الدفاعية".

والثلاثاء، وصل زورقا دورية أرسلتهما الولايات المتحدة لتعزيز البحرية الأوكرانية إلى ميناء أوديسا الجنوبي.

والزورقان، وهما من فئة آيلاند، جزء من حزمة مساعدات أمنية من واشنطن وقد وصلا إلى ميناء البحر الأسود على متن سفينة شحن، حسبما أفاد مصور فرانس برس.

والتقى يراسيموف وميلي في سبتمبر/ أيلول في فنلندا حيث ناقشا، وفقًا لموسكو، سبل تفادي الحوادث العسكرية بين الخصمين الجيوسياسيين.

والإثنين، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنه من المطروح إجراء "اتصال" بين الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن لكن "موعده ومعايير أخرى قيد المناقشة".

وأكد لافروف أن أوكرانيا ستكون أحد الموضوعات المطروحة بطريقة أو بأخرى خلال هذا الاتصال المحتمل.

وتخوض كييف معارك ضد الانفصاليين الموالين لروسيا في منطقتي دانيتسك ولوغانسك منذ عام 2014، بعدما ضمت موسكو شبه جزيرة القرم إليها.

ومنذ مطلع العام الحالي، قُتل 31 جنديًا أوكرانيًا في الصراع الذي أودى بالمجمل بأكثر من 13 ألف شخص، مقارنة بـ50 قتيلًا في العام 2020.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close