الخميس 2 مايو / مايو 2024

الولايات المتحدة تشطب الثلاثاء الحوثيين رسمياً عن قائمتها للإرهاب

الولايات المتحدة تشطب الثلاثاء الحوثيين رسمياً عن قائمتها للإرهاب

Changed

الولايات المتحدة تشطب الثلاثاء الحوثيين عن قائمتها للإرهاب لأسباب إنسانية
يهدف القرار لضمان عدم عرقلة عملية إيصال المساعدات (غيتي)
يتحدث وزير الخارجية الأميركي عن أن القرار حول الحوثيين يهدف لضمان عدم عرقلة سياسات الولايات المتحدة في عملية إيصال المساعدات.

أعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، أنه سيتم شطب الحوثيين رسمياً من قائمة واشنطن للتنظيمات الإرهابية الثلاثاء. وأمل بأن يدعم ذلك الجهود الإنسانية.

وقال بلينكن إن الهدف من القرار ضمان عدم عرقلة سياسات الولايات المتحدة ذات الصلة بعملية إيصال المساعدات "لمن يعانون أساساً مما وصفت بأسوأ أزمة إنسانية في العالم".

ومضى وزير الخارجية في تنفيذ الخطوة. وذلك رغم إدانة الولايات المتحدة هجوماً بطائرة مسيّرة طال مطار أبها في السعودية. 

ووفق بلينكن، فإن الولايات المتحدة لا تزال ترى بوضوح "الأعمال الخبيثة لأنصار الله، وعدوانها". وأكد وزير الخارجية الأميركي أن بلاده ستواصل تطبيق العقوبات المفروضة على قادة الحوثيين كأفراد.

وكان مايك بومبيو، سلف بلينكن، أعلن إدراج الحوثيين على قامة الإرهاب قبل تركه منصبه. وأشار حينها إلى هجوم استهدف مطار عدن وإلى ارتباطهم بإيران. واتّبع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب نهجاً متشدداً حيال طهران.

لكن مجموعات إنسانية حذرت من أن إدراج الحوثيين على لائحة الإرهاب ينطوي على مخاطر قانونية بالنسبة الى واشنطن. كما يعرقل بشكل كبيرة جهود إيصال المساعدات في بلد يعتمد 80 بالمئة من سكانه عليها.

وأفاد عاملون في مجال الإغاثة أن لا خيار لديهم سوى العمل مع الحوثيين. إذ يحكم هؤلاء فعلياً معظم أنحاء البلاد، بما في ذلك العاصمة صنعاء.

ويذكر أن بلينكن اعتبر في وقت سابق أن شطب الحوثيين من قائمة الإرهاب أولوية. بينما يطلق الرئيس جو بايدن حراكاً دبلوماسياً في مسعى لإنهاء الحرب.

المصادر:
رويترز / التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة