الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

"تافهة لا تستحق التعليق".. حزب الله يرد على اتهامات التحالف في اليمن

"تافهة لا تستحق التعليق".. حزب الله يرد على اتهامات التحالف في اليمن

Changed

تتهم السعودية خصمها اللدود إيران وحزب الله بمد الحوثيين بأسلحة نوعية
تتهم السعودية خصمها اللدود إيران وحزب الله بمد الحوثيين بأسلحة نوعية (أرشيف-غيتي)
ردّ حزب الله على المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن الذي تحدث عن ضلوع الحزب في تدريب الحوثيين، واصفًا الاتهامات بأنها “سخيفة”.

وصف حزب الله اللبناني الإثنين بـ"التافه" اتهامه من جانب التحالف في اليمن الذي تقوده السعودية بمساعدة الحوثيين على إطلاق صواريخ بالستية وطائرات مسيّرة تجاه المملكة من مطار صنعاء.

وقال حزب الله في بيان مقتضب: "إن ما ورد في المؤتمر الصحافي للناطق باسم قوات العدوان السعودي على اليمن حول ما أسماه أدلة على دور حزب الله في اليمن هي أمور تافهة وسخيفة لا تستحق التعليق والرد عليها"، على حد تعبيره.

وفي مؤتمر صحافي في الرياض الأحد، اتهم المتحدث باسم التحالف العميد تركي المالكي إيران وحزب الله اللبناني بإرسال خبراء وعناصر إلى مطار صنعاء لمساعدة الحوثيين على إطلاق صواريخ بالستية وطائرات مسيّرة تجاه المملكة.

وقال إنّ "الحوثيين يستخدمون مطار صنعاء بوصفه نقطة ومركزًا رئيسيًا في إطلاق الصواريخ البالستية والطائرات المسيّرة" تجاه المملكة.

كما عرض مقطع فيديو لما قال إنه "مقر لخبراء إيرانيين وحزب الله في المطار"، مؤكدًا أنّ "حزب الله يدرب الحوثيين على تفخيخ واستخدام الطائرات المسيرة في المطار".

والسبت، أعلن التحالف عملية عسكرية "واسعة النطاق" في اليمن بعد مقتل شخصين (سعودي ويمني) وإصابة سبعة في هجوم للحوثيين المدعومين من إيران على جنوب المملكة.

العلاقات اللبنانية السعودية

وكانت السعودية قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع لبنان في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، على وقع تصريحات لوزير الإعلام اللبناني السابق جورج قرداحي، لكن وزير الخارجية السعودي اعتبر يومها أن المشكلة تكمن "في استمرار هيمنة حزب الله على النظام السياسي" في لبنان.

وفي تصريحاته التي أثارت الجدل، قال قرداحي: إن "الحوثيين يدافعون عن أنفسهم". وردًا على سؤال بشأن هجمات بطائرات مسيرة ينفذها الحوثيون على نحو مستمر ضد السعودية، فضلًا عن هجمات بالصواريخ، أجاب: "أنت ترى أيضًا الأضرار التي تلحق بهم كشعب، يُقصَفون في منازلهم وفي بيوتهم وفي قراهم وفي جنازاتهم وفي أفراحهم، يُقصَفون بالطائرات".

حرب اليمن

وتتعرّض مناطق عدة في السعودية باستمرار لهجمات بصواريخ بالستية وطائرات مسيّرة مفخخة تُطلق من اليمن باتجاه مطاراتها ومنشآتها النفطية.

وتتهم السعودية خصمها اللدود إيران وحزب الله بمد الحوثيين بأسلحة نوعية، الأمر الذي تنفيه طهران.

ومنذ منتصف 2014، يشهد اليمن نزاعًا على السلطة بين الحوثيين وقوات الحكومة المعترف بها دوليًا والمدعومة من التحالف العسكري بقيادة السعودية منذ مارس/ آذار 2015.

وتسبّبت الحرب بأسوأ أزمة إنسانية في العالم بحسب الأمم المتحدة، حيث يواجه ملايين الأشخاص خطر المجاعة في بلد يعتمد فيه 80% من السكان وعددهم نحو 30 مليونًا على المساعدات، إلى جانب مقتل مئات آلاف الأشخاص ونزوح ملايين السكان عن منازلهم نحو مخيمات مؤقتة.

المصادر:
العربي- أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close