الإثنين 20 مايو / مايو 2024

"سيبقى رئيسًا لروسيا".. رئيس الوزراء المجري: تمرد فاغنر لم يضعف بوتين

"سيبقى رئيسًا لروسيا".. رئيس الوزراء المجري: تمرد فاغنر لم يضعف بوتين

Changed

موقع فلايت رادار 24 يكشف أن طائرة تجارية مرتبطة بقائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين غادرت روسيا باتجاه بيلاروسيا (الصورة: غيتي)
قال رئيس الوزراء المجري إن "انتهاء انتفاضة فاغنر خلال 24 ساعة يعد مؤشر قوة"، مرجحًا بأن يبقى بوتين رئيسًا في 2024".

كشف رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في مقابلة صحافية عن اعتقاده بأن تمرد مجموعة فاغنر لم يضعف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، معتبرًا أن ما حصل كان "حدثًا لا يحمل أهمية كبيرة".

وفي الوقت الذي أثار تحرك قوات فاغنر باتجاه موسكو نهاية الأسبوع تساؤلات بشأن قبضة بوتين على السلطة، قال الزعيم القومي أوربان الذي تعد بلاده الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي الأكثر تقاربًا مع روسيا، "إذا توقع شخص ما بأنه (بوتين) يمكن أن يفشل أو يتم استبداله، فإنه بالتالي لا يفهم الشعب الروسي وأجهزة السلطة الروسية".

وأضاف رئيس الوزراء المجري في المقابلة التي أجرتها معه "بيلد" و"دي فيلت" و"بوليتيكو" الإثنين بأن انتهاء الانتفاضة في غضون 24 ساعة يعد مؤشر قوة، مرجحًا بأن يبقى بوتين رئيسًا في 2024.

"رفض ملاحقة بوتين قانونيًا"

كما أوضح أوربان بأن تقييمه يستند إلى حقيقة أن بوتين يحظى بشعبية والأجهزة التي تشكل أساس حكمه قوية، متحدثًا عن الجيش والمخابرات والشرطة.

والثلاثاء، رفض الكرملين أيضًا القول بأن التمرّد أضعف سلطة بوتين.

وعلى الرغم من مذكرة التوقيف الصادرة بحق بوتين من قبل المحكمة الجنائية الدولية، شدد أوربان على أنه يعارض ملاحقته قانونيا في الوقت الحالي.

وقال أوربان لوسائل الإعلام الثلاث التابعة جميعها لأكبر شركة نشر في ألمانيا هي "أكسل شبرينقر" "يمكننا التحدّث عن جرائم الحرب بعد انتهاء الحرب"، مضيفًا أن التركيز يجب أن ينصب حاليًا على وقف إطلاق النار والمفاوضات وضرورة مشاركة الأطراف المعنية فيها.

ولفت إلى أن دعوة شخص ما إلى الحوار ومن ثم القول له "سأقوم بتوقيفك، ليست فكرة مثالية".

ورغم تحقيق هجوم كييف المضاد بعض النجاحات في البداية، شدد أوربان على أن انتصار أوكرانيا عسكريًا يعد أمرًا "مستحيلًا".

وتابع "المشكلة هي أن الأوكرانيين سيعانون من نقص في الجنود قبل الروس".

واليوم الثلاثاء، شكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العسكريين الذين حالوا دون وقوع "حرب أهلية" خلال تمرد مجموعة فاغنر المسلحة التي تم الصفح عن عناصرها في الوقت الراهن، لكن طلب منها تسليم أسلحتها الثقيلة.

وقال بوتين خلال مراسم أقيمت في موسكو "مع رفاق السلاح، وقفتم في وجه هذه الاضطرابات التي كانت نتيجتها ستكون الفوضى لا محالة... في الواقع منعتم وقوع حرب أهلية".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة