الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

سيناريوهات ما بعد استقالة بوريس جونسون.. كيف يتم اختيار رئيس وزراء جديد؟

سيناريوهات ما بعد استقالة بوريس جونسون.. كيف يتم اختيار رئيس وزراء جديد؟

Changed

"العربي" يواكب كلمة رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون التي أعلن خلالها استقالته من حزب المحافظين (الصورة: رويترز)
عقب استقالة رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، تطرح أسئلة حول الخطوات التالية لاختيار رئيس حكومة جديد، وكيف ستدار شؤون المملكة المتحدة.

مع إعلان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الخميس، استقالته من منصبه كرئيس لحزب المحافظين وتنحيه بالتالي عن رئاسة الحكومة بعد انهيار أركان سلطته، طرحت أسئلة عديدة عمن سيدير شؤون المملكة المتحدة، والخطوات التالية لاختيار رئيس الوزراء الجديد.

فقد قال جونسون أمام مقر الحكومة بعد ثلاث سنوات مضطربة من الحكم: "يتعين أن تبدأ عملية اختيار زعيم جديد الآن". 

وعادة ما يُتوقع من رؤساء الوزراء المنتهية ولايتهم في إنكلترا البقاء في مناصبهم وتصريف الأعمال لحين إيجاد من سيخلفهم، إلا أن هذا الأمر ليس شرطًا حيث قد يختار رئيس الوزراء مغادرة منصبه على الفور.

لكن يبدو أن جونسون ملتزم بهذا العرف، حيث قال في كلمته التي أعلن فيها استقالته: "اليوم عيّنت حكومة لتتولى المسؤولية معي حتى اختيار زعيم جديد".

كيف يتم اختيار رئيس وزراء بريطانيا الجديد؟

بمجرد أن يتنحى زعيم حزب المحافظين، يتم إجراء انتخابات داخلية لاختيار قائد جديد، أولًا من قبل النواب المحافظين ثم من قبل أعضاء الحزب الذي يعود لهم تحديد الزعيم الذي سيكون تلقائيًا رئيسًا للوزراء بحيث يتمتع حزب المحافظين بالأغلبية في مجلس العموم، بحسب ما نقلت "الغارديان".

أما للمشاركة في السباق على زعامة حزب المحافظين، فيجب ترشيح عضو في البرلمان عن الحزب من قبل ثمانية زملاء على الأقل.

وإذا تقدم أكثر من عضوين في البرلمان وحصلوا على ترشيحات كافية للترشح إلى الرئاسة، فسيتم إجراء سلسلة من الاقتراعات السرية بين النواب لتقليل عددهم، من خلال استبعاد الفرد الذي يحصل على أقل عدد من الأصوات بعد كل جولة، لحين بقاء اثنين من المرشحين فقط.

وعندما يتبقى نائبان فقط في السباق، سيصوت جميع أعضاء حزب المحافظين بكل أنحاء البلاد وليس النواب فقط لاختيار الفائز، وفق تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية.

إلى متى سيبقى بوريس جونسون في السلطة؟

عام 2019، عندما حل بوريس جونسون مكان تيريزا ماي، استغرقت عملية الاختيار بأكملها حوالي ستة أسابيع.

واليوم، ينوي جونسون الاستمرار كرئيس حكومة تصريف أعمال لحين تعيين زعيم جديد، ما يعني أنه سيبقى في منصبه حتى يختار المحافظون زعيمًا جديدًا، كما فعل أسلافه تيريزا ماي وديفيد كاميرون عندما استقالا.

كما أن جونسون لفت في كلمته اليوم إلى أنه اتفق مع رئيس مجلس النواب على أن تكون عملية اختيار الزعيم الجديد سريعة، "وسيتم الإعلان عن الجدول الزمني الأسبوع المقبل".

وفي ما يتعلق باحتمال الدعوة إلى إجراء انتخابات عامة: عندما يستقيل رئيس الوزراء لا يتم إجراء انتخابات عامة بشكل تلقائي. وبافتراض أن الزعيم الجديد كان قادرًا على اكتساب ثقة مجلس العموم، فلن يُطلب الدعوة إلى انتخابات عامة.

كيف يتم تعيين رئيس وزراء بريطانيا؟

من يفوز في مسابقة قيادة المحافظين، سيصبح زعيم الحزب الذي يضم أكبر عدد من النواب في البرلمان.

وبعد ذلك، تطلب الملكة إليزابيث الثانية من الزعيم المنتخب تشكيل حكومة.

من سيخلف بوريس جونسون؟

تؤكد وسائل الإعلام البريطانية أنه في الوقت الحالي، لا يوجد اسم معين لخليفة جونسون، لكن هناك العديد من المرشحين المحتملين.

فمن المتوقع أن يترشح العديد من كبار أعضاء البرلمان، بما في ذلك ريشي سوناك وليز تروس وبيني موردونت وبن والاس وساجد جاويد.

وحتى الآن، أشارت الصحيفة البريطانية إلى أن المدعية العامة سويلا برافرمان كشفت عن عزمها الترشح للمنصب، في حين قال المدافع المخضرم عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ستيف بيكر، إن زملاءه حثوه على تقديم اسمه أيضًا. 

كما أشار رئيس اللجنة المختارة للشؤون الخارجية توم توجينهاد والوزير السابق جيك بيري إلى أنهما ينويان خوض سباق رئاسة الوزراء.

ما هي الصلاحيات المتبقية لجونسون بعد الاستقالة؟

إلى حين خروج جونسون رسميًا من "داوننغ ستريت"، سيظل يتمتع بالصلاحيات الكاملة نفسها من الناحية النظرية، إنما في الواقع يفتقر إلى الدعم الداخلي بشكل كبير بعد تخلي عدد كبير من وزرائه وأعضاء حزبه عنه وبالتالي من المستبعد قيامه بتنفيذ أي سياسات جذرية جديدة.

رغم ذلك، سيظل جونسون يمثل المملكة المتحدة في الخارج ويمكنه الاستمرار في إجراء التعيينات العامة أو إجراء تعديلات على فريق وزرائه.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close