السبت 18 مايو / مايو 2024

"فضيحة الحفلات".. جونسون يركز على أوكرانيا وليس على استبيان الشرطة

"فضيحة الحفلات".. جونسون يركز على أوكرانيا وليس على استبيان الشرطة

Changed

تقرير حول فتح الشرطة البريطانية تحقيقًا بما عُرف بـ"فضيحة الحفلات" التي أقيمت بمقر الحكومة (الصورة: غيتي)
أكد وزير القوات المسلحة البريطانية أنه على ثقة تامة من أن جونسون سيملأ استبيان الشرطة ويعيده كما يجب، لكن هذا لن يصرف انتباهه عن التركيز على الملف الأوكراني.

أكد وزير في الحكومة البريطانية اليوم السبت أن تسلم رئيس الوزراء بوريس جونسون استبيانًا من الشرطة بشأن حفلات أقيمت في مكتب ومقر إقامة جونسون في داوننغ ستريت خلال إجراءات الإغلاق لمكافحة جائحة كوفيد-19، لن يصرف انتباهه عن التركيز على التوترات بين أوكرانيا وروسيا.

وتقوم شرطة العاصمة بالاتصال بأكثر من 50 شخصًا يُعتقد أنهم حضروا الحفلات لتفسير مشاركتهم. وأكد المتحدث باسم جونسون أمس الجمعة أنه تلقى استبيانًا وأنه سيرد وفقًا لما هو مطلوب.

وقال وزير القوات المسلحة جيمس هيبي لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): "إنني على ثقة تامة من أن رئيس الوزراء سوف يملأ هذا الاستبيان ويعيده إلى شرطة العاصمة كما يجب".

وأضاف "لكنني لا أعتقد ولو للحظة أنّ ذلك سيصرف تركيزه عن قيادة المواجهة الدولية خلال أزمة جيوسياسية حادة".

وتحقق الشرطة في 12 تجمعًا في مقر رئاسة الوزراء في 10 داونينغ ستريت بعد أن كشف تحقيق أولي أن موظفي جونسون حضروا حفلات أثناء إجراءات الإغلاق اشتملت على احتساء مشروبات روحية، وأن جونسون شارك بنفسه في عدد من تلك الاحتفالات.

جونسون "يخسر" 4 من مساعديه

وخسر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أربعة من مساعديه المؤثرين الخميس، في أعقاب "فضيحة الحفلات"، في وقت رفض دعوات المعارضة له بالاستقالة.

وأعلن داونينغ ستريت، مقر رئيس الحكومة في بيان نُشر مساء الخميس، أنه وافق على استقالتي مارتن رينولدز، السكرتير الأول لجونسون الذي أرسل بريدًا إلكترونيًا إلى مئة شخص لدعوتهم إلى تناول مشروب في مايو/ أيار 2020، ومسؤول مكتبه دان روزنفيلد بعد عام على تسلمه هذا المنصب.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء في بيان: إن جونسون شكرهما على "مساهمتهما الكبيرة في الحكومة"، بما في ذلك عملهما بشأن الجائحة والتعافي الاقتصادي، موضحًا أنهم "سيبقون في مناصبهم حتى تعيين من يخلفهم".

وفي وقت سابق من اليوم نفسه، تم الإعلان عن استقالتي منيرة ميرزا، مسؤولة السياسات في داونينغ ستريت ورئيس الاتصالات جاك دويل، الذي شارك على ما يبدو في إحدى الحفلات.

وانتقدت ميرزا رئيس الحكومة لتوجيهه اتهامًا "مضللًا" إلى زعيم المعارضة عندما كان يدافع عن نفسه في البرلمان، بعد نشر تقرير داخلي حول اللقاءات التي جرت في مقر الحكومة.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close