الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

"فضيحة" تذاكر مونديال قطر.. حكم بسجن برلماني وصحافي في المغرب

"فضيحة" تذاكر مونديال قطر.. حكم بسجن برلماني وصحافي في المغرب

Changed

الصحفي العماري والبرلماني الحيداوي المتورطان في قضية "تذاكر المونديال
الصحفي العماري والبرلماني الحيداوي المتورطان في قضية "تذاكر المونديال" - فيسبوك
أسدل المغرب الستار على واحدة من الفضائح التي هزت الشارع المحلي وسميت بفضيحة "تذاكر المونديال" بالحكم على برلماني وصحفي تورطا في بيع التذاكر بالسوق السوداء.

قضت المحكمة الابتدائية في الدار البيضاء بالمغرب، بسجن البرلماني، ورئيس أحد نوادي كرة القدم محمد الحيداوي 18 شهرًا، بعد إدانته بالتورط في ما بات يعرف بقضية "فضيحة تذاكر المونديال".

والحيداوي نائب منتخب عن التجمع الوطني للأحرار (حزب رئيس الحكومة عزيز أخنوش)، ورئيس نادي أولمبيك آسفي الناشط في دوري الدرجة الأولى، وهو أيضًا عضو الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

كما قضت المحكمة بأن يدفع الحيداوي الموقوف منذ 26 يوليو/ تموز غرامة قدرها 2000 درهم (190 يورو).

سجن وغرامة

وفي القضية نفسها صدر الحكم، يوم الجمعة، على الصحافي الإذاعي الرياضي، عادل العماري، بالسجن عشرة أشهر مع غرامة قدرها 1000 درهم (95 يورو).

لكنّ المحكمة أبقت العماري في حالة سراح، بعد أن وجهت للمتهمين تهم "محاولة النصب وبيع تذاكر المباريات بسعر أعلى، وبيع تذاكر المباريات بدون ترخيص، والمشاركة في النصب".

وبعد أن حرم العديد من المشجعين المغاربة، من تذاكرهم المجانية، التي وعدت بها الجامعة الملكيية للعبة، خلال مشاركة منتخب أسود الأطلس في كأس العالم الأخيرة بقطر، أثارت قضية الاتجار بتذاكر "مونديال قطر 2022" والعمل على ترويجها في السوق السوداء، الكثير من الجدل في أوساط الرأي العام المغربي، قبل أن يعِد فوزي لقجع، رئيس الجامعة، بفتح تحقيق إداري وإحالة الملف إلى القضاء.

التسريب

وانفجرت القضية حين تسربت مكالمة هاتفية لرئيس "أولمبيك آسفي"، وهو يُحدّد مبلغ تذكرة خاصة لحضور إحدى مباريات المنتخب الوطني في "مونديال قطر 2022"، بثمن مرتفع خلال حديثه مع أحد المشجّعين الراغبين في اقتنائها. وبعد ذلك، أكد الحيداوي أنّ المكالمة تمّ توظيفها في غير سياقها.

وأكد وكيل دفاع الحيداوي، المحامي يوسف الخالدي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية المغربية، أنه “لا يوجد مشتكٍ في الملف”، مضيفًا أن “رئيس أولمبيك آسفي شجع المنتخب الوطني لكرة القدم من ماله الخاص رفقة أصدقائه البرلمانيين”، قبل أن يشير إلى أنه “تم التقدم بشكاية ضد الشخص الذي نشر الشريط ضد الحيداوي دون موافقته، وكذا دون إذن الأجهزة القضائية المعنية”.

وفي خضم تألق منتخب المغرب في مونديال قطر الأخير، قررت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، تخصيص 5 آلاف تذكرة إضافية مجانية لمشجعي "أسود الأطلس"، خلال مواجهتهم المنتخب الإسباني ضمن الدور الثاني لكأس العالم قطر 2022، ليلاحظ بعدها اختفاء عدد من التذاكر، وسط ارتفاع سعر البطاقة في السوق السوداء.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close