الإثنين 13 مايو / مايو 2024

فلسطين.. الخليل تودع الشهيدة سعدية فرج الله وعملية دهس شمالي الضفة

فلسطين.. الخليل تودع الشهيدة سعدية فرج الله وعملية دهس شمالي الضفة

Changed

"العربي" يفتح قضية استشهاد الأسيرة سعدية فرج الله في سجون الاحتلال (الصورة: غيتي)
أصيب فلسطيني بجراح بعد تعرضه للدهس من قبل مستوطن في الضفة، في حين شيع الآلاف جثمان الأسيرة سعدية فرج الله الذي أفرجت عنه إسرائيل بعد أسابيع على احتجازه.

أصيب عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" بيان الطبيب، مساء اليوم الخميس، بجروح جراء تعرضه لعملية دهس عمدًا من قبل مستوطن إسرائيلي، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية.

وبحسب "وفا"، كان الطبيب يشارك في وقفة احتجاجية دعت إليها فعاليات قرية عزبة، تنديدًا بالاستيطان وبالعدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني، حيث عمد المستوطن على دهسه الطبيب خلال المسيرة التي انطلقت باتجاه قرية النبي الياس، قبل أن يلوذ بالفرار من المكان.

بدوره، قال الناشط في لجان المقاومة الشعبية غير الحكومية خيري حنون، إن "المستوطن دهس الفلسطيني بمركبته عند شارع رئيس يربط مدينتي نابلس وجنين شمالًا، حيث احتشد عشرات المستوطنين في المكان المعلن للوقفة السلمية وهاجموا المحتجين واستولو على أعلام فلسطينية".

كذلك، نشر تلفزيون فلسطين مقطع فيديو للطبيب وتبدو عليه جراح من آثار الإصابة.

"ارتفاع إرهاب الاحتلال قرب الانتخابات الإسرائيلية"

وكانت حركة "فتح" وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان وفصائل العمل الوطن ولجان محلية دعت إلى "تظاهرة سلمية على طريق نابلس قلقيلية، ردًا على اعتداءات الاحتلال والمستوطنين المتكررة بحق الفلسطنيين".

بدوره، أدان محافظ قلقيلية اللواء رافع رواجبة الاعتداء على عضو المجلس الثوري بيان الطبيب، ووصف عملية الدهس أثناء وقفة سلمية بـ "الجريمة النكراء".

وتابع رواجبة أن "موجة الإرهاب ارتفعت وتيرتها مع قرب انتخابات دولة الاحتلال، وبالتالي أصبح الدم الفلسطيني مستباحًا من أجل كسب أصوات المتطرفين"، داعيًا "أحرار العالم" إلى مساندة الشعب الفلسطيني.

ونفذ مستوطنون 380 هجومًا على فلسطينيين وممتلكاتهم منذ مطلع العام الجاري وحتى 1 أغسطس/ آب الجاري، أوقع 81 إصابة بين الفلسطينيين، وأسفر عن حدوث 299 ضررًا في الممتلكات، وفق الأمم المتحدة.

وداع الشهيدة الأسيرة سعدية فرج الله

تزامنًا، شيع مئات الفلسطينيين جثمان الأسيرة سعدية فرج الله في بلدة إذنا غربي مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، التي أفرجت عنه إسرائيل اليوم الخميس، بعد احتجازه لأسابيع.

ففي 2 يوليو/ تموز الماضي، توفيت فرج الله البالغة من العمر 68 عامًا من منطقة الخليل، في سجن "الدامون" شمال الأراضي المحتلة نتيجة الإهمال الطبي، فيما ماطلت إسرائيل في تسليم جثمانها.

 والأسيرة فرج الله، هي أم لثمانية أبناء، ومعتقلة منذ 18 ديسمبر/ كانون الأول 2021، بعد الاعتداء عليها بالضرب قرب الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن، ما أدى إلى إصابتها بحالة إغماء.

وكانت الشهيدة تعاني خلال اعتقالها من عدة أمراض، وقدمت عدة طلبات لمراجعة الطبيب، إلا أن الاحتلال رفضها كلها.

يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 27 سيدة فلسطينية، ونحو 600 حالة مرضية، من بين 4550 فلسطينيًا في سجونها، بحسب نادي الأسير غير الحكومي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close