الأحد 19 مايو / مايو 2024

في بيان مشترك.. 5 سفارات غربية تحث قادة ليبيا على التوافق من أجل الانتخابات

في بيان مشترك.. 5 سفارات غربية تحث قادة ليبيا على التوافق من أجل الانتخابات

Changed

تقرير حول توصل لجنة (6+6) الليبية لتوافقات كبيرة بشأن موعد الانتخابات في انتظار توقيع رئيسي مجلسي النواب والدولة عليها (الصورة: تويتر)
رحبت السفارات الخمس "بالتزام البعثة الأممية بالمضي قدمًا في العمل مع جميع المؤسسات الليبية لتسهيل معالجة العناصر المتنازع عليها في الإطار الانتخابي".

حثت سفارات خمس دول أوروبية لدى طرابلس اليوم الجمعة قادة ليبيا على المشاركة الفاعلة مع البعثة الأممية لتهيئة "الظروف السياسية والقانونية والأمنية للانتخابات".

ودعت سفارات دول بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة الأميركية في بيان مشترك نشرته سفارة لندن عبر حسابها الرسمي على تويتر "جميع الجهات الفاعلة على المشاركة البنّاءة مع مبعوث الأمم المتحدة لدى طرابلس ⁩عبد الله باتيلي، من أجل تأمين البيئة السياسية والأمنية والقانونية اللازمة للانتخابات".

وأكدت السفارات اعترافها "بجهود لجنة 6+6 في التوصل إلى اتفاق بشأن مشاريع القوانين الانتخابية"، وفق البيان.

وأشار بيان السفارات إلى "ترحيبها بالتزام البعثة الأممية بالمضي قدمًا في العمل مع جميع المؤسسات الليبية لتسهيل معالجة جميع العناصر المتنازع عليها في الإطار الانتخابي، وتأمين الاتفاق السياسي اللازم نحو الطريق إلى الانتخابات، وتمكين تكافؤ الفرص لكل المرشحين".

"قوانين نهائية ونافذة"

وكانت لجنة 6+6 قد أعلنت خلال مؤتمر صحافي الثلاثاء في مدينة بوزنيقة المغربية عن توقيع "أعضائها على تلك القوانين" التي أنجزتها عقب مباحثات في المدينة لنحو أسبوعين إلا أن بعض بنود تلك القوانين أثار جدلًا في البلاد. 

وليل الخميس-الجمعة قالت اللجنة المشتركة بين مجلسي النواب والدولة الليبيين: إن القوانين الانتخابية التي أقرتها مؤخرًا، "نهائية ونافذة وستجري عبرها الانتخابات المقبلة".

وكشفت الأمم المتحدة أمس الخميس أنها "اخذت علمًا" بالاتفاق بين الأطراف الليبيين على الأحكام القانونية التي تشكل إطارًا للانتخابات المفترض إجراؤها بحلول نهاية 2023 في البلد المقسم، مؤكدة أنها ستعمل على حل نقاط الخلاف العالقة.

وأعلنت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا (مانول) في بيان أنها "أخذت علمًا" بهذا الاتفاق مؤكدة أن "عناصر مهمة في قوانين الانتخابات تتطلب قبول ودعم" مختلف الأطراف السياسية والأمنية، للسماح بإجراء انتخابات "ذات مصداقية وناجحة".

وأضافت "لذلك، ستواصل البعثة العمل مع جميع المؤسسات الليبية ذات الصلة، بما في ذلك المجلس الرئاسي، لتسهيل عملية تتيح لجميع الأطراف إثارة العناصر المتنازع عليها في الإطار الانتخابي".

وحثت الأمم المتحدة الخصوم السياسيين على "الالتزام بروح التسوية بحل جميع القضايا العالقة وخلق بيئة أكثر أمانًا وأكثر ملاءمة لإجراء انتخابات عام 2023".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close