السبت 18 مايو / مايو 2024

قبل جولة جديدة من المفاوضات.. الحوثيون مستعدون لصفقة تبادل أسرى موسعة

قبل جولة جديدة من المفاوضات.. الحوثيون مستعدون لصفقة تبادل أسرى موسعة

Changed

نافذة إخبارية حول إفراج الحوثيين عن القائد البارز في الجيش اليمني اللواء فيصل رجب (الصورة: غيتي)
تشمل الجولة المقبلة من مفاوضات تبادل الأسرى، إفراج الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي عن 1400 أسير.

أعربت جماعة "الحوثي" اليمنية، اليوم الجمعة، عن استعدادها للاتفاق على "صفقة موسّعة" لتبادل الأسرى مع الحكومة خلال المفاوضات المقرّر انطلاقها بين الجانبين منتصف مايو/ أيار الحالي.

وقال مسؤول ملف الأسرى في الجماعة عبدالقادر المرتضى لقناة "المسيرة" الفضائية الناطقة باسم الحوثيين: إنّ الجولة المقبلة من المفاوضات بشأن الأسرى تشمل الإفراج عن 1400 أسير من الطرفين، مبديًا ترحيبه في حال تمّ الاتفاق على توسيع الصفقة.

وأضاف: "لا زلنا ننتظر تشكيل اللجان لبدء الزيارات إلى السجون من قبل الطرفين، بحسب ما تمّ الاتفاق عليه سابقًا".

ولم يصدر تعليق فوري من الحكومة اليمنية بشأن تصريحات المرتضى، لكنها سبق وأن أكدت حرصها على إنجاح المفاوضات المقبلة بشأن الأسرى.

والثلاثاء، قال متحدث الفريق الحكومي المفاوض بشأن الأسرى ماجد فضائل، لوكالة "الأناضول": إنّ "الحكومة جاهزة لتنفيذ زيارات متبادلة للأسرى في سجونها ولدى الحوثيين، حال تنفيذهم الاتفاق الموقّع بينهما".

واتفقت الحكومة اليمنية والحوثيين على عقد جولة مفاوضات جديدة بشأن تبادل الأسرى في 15 مايو الحالي، على أن تسبقها زيارات بين مأرب وصنعاء للاطلاع على أوضاع المختطفين والأسرى.

وفي 16 أبريل/ نيسان الماضي، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر استكمال إطلاق سراح 869 محتجزًا في اليمن، ضمن صفقة تبادل بين الحكومة والحوثيين، تم الاتفاق عليها في سويسرا في مارس/ آذار الماضي.

وتتصاعد بين اليمنيين آمال بإحلال السلام منذ أن وقَّعت السعودية وإيران، بوساطة الصين في 10 مارس الماضي، اتفاقًا لاستئناف علاقتهما الدبلوماسية، ما يُنهي قطيعة استمرت 7 سنوات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close