السبت 24 فبراير / فبراير 2024

قتال بلا هوادة في الشرق.. موسكو تعلن تقدمها في فوغليدار وكييف تنفي

قتال بلا هوادة في الشرق.. موسكو تعلن تقدمها في فوغليدار وكييف تنفي

Changed

نافذة إخبارية تسلط الضوء على تطور سير المعارك في الشرق الأوكراني (الصورة: غيتي)
بينما تتصاعد المعارك بين القوات الروسية والأوكرانية، أُعلن عن تجاوز عدد اللاجئين الذين عبروا من أوكرانيا إلى بولندا 9.5 ملايين لاجئ منذ بدء الحرب.

أعلنت القوات الروسية أنها تحقق مكاسب متزايدة في شرق أوكرانيا اليوم الإثنين لتضيف المزيد لأكبر مكاسبها منذ أشهر، بعد معارك بلا هوادة تصفها كييف بأنه موجة من الهجمات البشرية التي تظهر أن موسكو لا تضع أرواح رجالها بعين الاعتبار.

وقال دينيس بوشيلين، الحاكم الذي نصبته روسيا على منطقة دونيتسك التي تسيطر عليها، إن القوات رسخت موطئ قدم لها في فوغليدار، وهو منجم فحم كانت أطلاله معقلاً أوكرانيًا منذ بداية الحرب.

من جهتها، نفت أوكرانيا إعلان موسكو أن قواتها تتقدم قرب مدينة فوغليدار، مركز القتال الجديد على الجبهة في شرق أوكرانيا حيث تتكثّف المعارك مؤخرًا.

"هجمات روسية فاشلة"

وكانت وكالات أنباء روسية نقلت عن زعيم الانفصاليين الموالين لروسيا في دونيتسك صباحًا قوله: "وحداتنا تواصل التقدم (...) أُقيمت وحدات في شرق فوغليدار والعمل متواصل في الجوار".

إلا أن المتحدث باسم الجيش الأوكراني في هذه المنطقة ييفغين ييرين أكد أن الهجمات الروسية هناك فشلت.

وقال إن القوات الأوكرانية تمكنت من صدّ الروس بفضل "الأسلحة النارية والمدفعية"، مضيفًا: "العدو لم يسجل نجاحًا وتراجع. لم نخسر مواقعنا".

من جانبه، أكد بوشيلين أن الجيش الأوكراني تراجع إلى منطقة تضمّ "عددًا كبيرًا من المواقع الصناعية والمباني العالية" التي تسهّل عمليات الدفاع.

وتابع بوشيلين: "إذًا ننطلق من مبدأ أن العدو سيقاوم".

وتقع مدينة فوغليدار التي كانت تعدّ 15 ألف نسمة قبل بدء التدخل العسكري الروسي، على بعد 150 كلم نحو جنوب باخموت في شرق البلاد التي تشهد معارك أيضًا ويسعى الجيش الروسي إلى السيطرة عليها منذ أكثر من ستة أشهر متكبّدًا خسائر فادحة.

وكشف بوشيلين أن "معارك شرسة" تدور قرب باخموت وأنه "من المبكر جدًا" التحدث عن تطويق المدينة من جانب القوات الروسية.

من جانبه، قال متحدث عسكري آخر سيرغي تشيريفاتي لوكالة "فرانس برس": "هناك معارك دائرة، نمسك بخطوط الدفاع ملحقين بهم خسائر".

وفي السياق نفسه، أشار مراسل "العربي" في كييف إلى أن الوضع على الجبهة "صعب ومعقد"، لا سيما في مدينة فوغليدار بحسب ما نقل عن الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

كما ينقل مراسلنا عن وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف قوله لوسائل إعلامية: "إن الوضع صعب لكنه ما يزال تحت السيطرة".

تتحدث مصادر متقاطعة عن "معارك شرسة" تدور قرب باخموت
تتحدث مصادر متقاطعة عن "معارك شرسة" تدور قرب باخموت - رويترز

أكثر من 9 ملايين لاجئ أوكراني

وبينما تتصاعد المعارك بين القوات الروسية والأوكرانية، فقد أُعلن عن تجاوز عدد اللاجئين الذين عبروا من أوكرانيا إلى بولندا 9.5 ملايين لاجئ منذ بدء الحرب في فبراير/ شباط من العام الماضي.

وأعلن حرس الحدود البولندي في تغريدة عبر تويتر، الإثنين، أن 22 ألفًا و700 شخص دخلوا البلاد قادمين من أوكرانيا خلال يوم أمس فقط.

وأوضح أن عدد الأشخاص الذين عبروا من أوكرانيا إلى بولندا بلغ 9 ملايين و510 آلاف منذ بدء الحرب وحتى اليوم. وأفاد بأن اجمالي عدد الأوكرانيين الذين غادروا بولندا وصل 7 ملايين و660 ألفًا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close