السبت 20 أبريل / أبريل 2024

غارات روسية شرقي أوكرانيا.. شولتس: سنمنع حدوث حرب بين روسيا ودول الناتو

غارات روسية شرقي أوكرانيا.. شولتس: سنمنع حدوث حرب بين روسيا ودول الناتو

Changed

نافذة إخبارية ضمن "العربي اليوم" تسلط الضوء على المعارك المستمرة في أوكرانيا شرقًا وجنوبًا (الصورة: رويترز)
سقط صاروخ على مبنى سكني في مدينة خاركيف، مما أدى إلى مقتل شخص وإصابة ما لا يقل عن ثلاثة وإلحاق أضرار واسعة النطاق، وفق حاكم المنطقة.

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم الإثنين، أنه ليس من المنطقي أن تجري روسيا محادثات مع أوكرانيا أو الدول الغربية، التي "تحركها كالدُمى"، بعدما قررت الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بدبابات.

وقال ريابكوف، بحسب ما نقلته عنه وكالة الإعلام الروسية: إن‭ ‬الغرب لم يطرح أي مبادرات جادة لحل الأزمة الأوكرانية.

غارات روسية على أوكرانيا

إلى ذلك، تستمر الحرب في أوكرانيا بلا هوادة وتمطر القوات الروسية شرقي أوكرانيا بالغارات.

وفي خاركيف، أفاد حاكم المنطقة أوليه سينيهوبوف بأن صاروخًا سقط أمس الأحد على مبنى سكني، مما أدى إلى مقتل شخص وإصابة ما لا يقل عن ثلاثة وإلحاق أضرار واسعة النطاق.

وأظهرت صورة لوكالة "رويترز" من مكان الحادث حريقًا يلتهم جزءًا من مبنى سكني، في ثاني كبرى المدن الأوكرانية من حيث عدد السكان.

وقال الحاكم على تطبيق المراسلة تيليغرام: "أصيب ثلاثة أشخاص بجروح طفيفة. للأسف لقيت امرأة مسنّة حتفها.. كان زوجها في مكان قريب عندما وقعت الضربة ونجا بأعجوبة من التعرض لإصابات خطيرة".

وأفاد في حديثه مع وسائل الإعلام، بأن فرق الإنقاذ تبحث عن امرأة مسنّة أخرى مفقودة، ربما تكون تحت الأنقاض الناجمة عن الضربة.

بدوره، أشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الأحد إلى أن حصيلة الغارات بلغت ثلاثة قتلى و14 مصابًا.

وجدد دعوته لحلفائه الغربيين إلى تزويد بلاده بصواريخ بعيدة المدة لوقف ما وصفه بـ"الإرهاب الروسي" على بلاده.

"سنمنعه بكل جهودنا"

في سياق متصل، أكد المستشار الألماني أولاف شولتس أن بلاده لن تسمح بتحول الحرب في أوكرانيا إلى صراع بين روسيا وحلف شمال الأطلسي.

شولتس الذي التقى الرئيس التشيلي في إطار جولة في أميركا اللاتينية، قال: "لقد ساهمنا في ضمان عدم حدوث تصعيد للصراع، لأن ذلك ستكون له عواقب وخيمة على العالم بأسره". 

وأضاف: "سيؤدي ذلك على سبيل المثال إلى حرب بين روسيا ودول الناتو، وهذا لن يحدث، وسنمنعه بكل جهودنا. لقد نجحنا حتى الآن وسنواصل القيام بذلك".

وفيما أشار إلى أن "الأمر يتعلق بدعم أوكرانيا"، أوضح أنه "يتعلق بإجراء نقاش جدي لاتخاذ القرارات التي يجب اتخاذها، وهذا ينبغي ألا يكون منافسة (لمعرفة) من يرسل أسلحة أكثر".

وأكد أنه والرئيس الأميركي جو بايدن يرفضان "إرسال قوات إلى أوكرانيا" تجنبًا لتصعيد الصراع.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close