الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

كازاخستان.. توكاييف يبحث مع بوتين "إعادة النظام" في البلاد

كازاخستان.. توكاييف يبحث مع بوتين "إعادة النظام" في البلاد

Changed

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الكازاخستاني قاسم جومرت توكاييف (أرشيف-غيتي)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الكازاخستاني قاسم جومرت توكاييف (أرشيف-غيتي)
أفاد الكرملين أن الرئيسين تبادلا وجهات النظر حول التدابير المتخذة لإعادة النظام في كازاخستان، مضيفًا أنهما اتفقا على البقاء على تواصل دائم.

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الكازاخستاني قاسم جومرت توكاييف خلال اتصال هاتفي اليوم السبت، وضع الأزمة في كازاخستان، حسبما أعلن الكرملين في بيان.

وأضاف الكرملين أن "الرئيسين تبادلا وجهات النظر حول التدابير المتخذة لإعادة النظام في كازاخستان"، مشيرًا إلى أنهما اتّفقا على البقاء على تواصل "دائم".

وتهز كازاخستان أكبر دولة في آسيا الوسطى حركة احتجاج بدأت الأحد في المقاطعات بعد زيادة أسعار الغاز، ثم امتدت إلى مدن أخرى وخصوصًا إلى ألماتي، العاصمة الاقتصادية للبلاد حيث تحولت التظاهرات إلى أعمال شغب أدت إلى سقوط قتلى.

ورفض رئيس البلاد قاسم جومرت توكاييف الجمعة أي إمكانية للتفاوض مع المحتجين وسمح لقوات الأمن بـ"إطلاق النار بهدف القتل" لوضع حد لأعمال الشغب، كما أعلن أن البلاد استعادت النظام الدستوري في معظمه بعد الاضطرابات التي اجتاحتها.

موسكو تنتقد تصريحات بلينكن

وفي سياق متصل، انتقدت وزارة الخارجية الروسية، السبت، تصريحات لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن حول إرسال قوات حفظ سلام روسية إلى كازاخستان قال فيها: "إذا دخل الروس بيتكم، فمن الصعب إخراجهم".

وقال بيان صادر عن الخارجية الروسية: "إن بلينكن قام بمزحة ثقيلة في تصريحاته حول الأحداث في كازاخستان".

وأضاف البيان: "إذا كان بلينكن يحب دروس التاريخ فعليه أن يعرف أنه: عندما يأتي الأميركيون إلى منزلك، فمن الصعب البقاء على قيد الحياة وعدم التعرض للسرقة أو الاغتصاب".

وأردف البيان "السنوات الـ300 من تاريخ الولايات المتحدة تعلمنا دروسًا. يمكن للهنود الحمر في أميركا الشمالية، والكوريون، والفيتناميون، والعراقيون، والبنميون، واليوغسلافيون، والليبيون، والسوريون وغيرهم من الأشخاص الذين رأوا هؤلاء الضيوف غير المدعوين في وطنهم أن يخبرونا بالكثير عنهم".

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن علق أمس الجمعة على إرسال قوات حفظ سلام روسية إلى كازاخستان، قائلًا: "أعتقد أن الدرس الذي يمكن تعلمه من التاريخ الحديث هو أنه بمجرد دخول الروس إلى منزلك، فمن الصعب جدًا إخراجهم".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close