الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

كوفيد "طويل الأمد"..الكشف عن أعراض جديدة

كوفيد "طويل الأمد"..الكشف عن أعراض جديدة

Changed

ناقش برنامج "صحتك" من "العربي 2" (يونيو الماضي) أسباب الإصابة بكوفيد طويل الأمد وكيفية التعامل معه (الصورة: غيتي)
هناك نحو 62 عارضًا من الأعراض المستمرة بعد أكثر من 12 أسبوعًا من الإصابة بفيروس كوفيد 19.

كشفت دراسة بريطانية عن أعراض جديدة تضاف إلى القائمة الكبيرة من الأعراض التي قد ترتبط بالإصابات السابقة بمرض كوفيد 19، من بينها تساقط الشعر وتراجع الرغبة الجنسية.

وأفادت الدراسة، التي نشرت في مجلة "نيتشر ميديسن"، بأن هناك نحو 62 عارضًا من الأعراض المستمرة بعد أكثر من 12 أسبوعًا من الإصابة.

وحلّل الباحثون في جامعة برمينغهام السجلات الصحية الإلكترونية لنحو 2.4 مليون شخص في المملكة المتحدة، بين يناير/ كانون الثاني 2020 وأبريل/ نيسان 2021، من بينهم حوالي 486 ألف و149 شخصًا ثبتت إصابتهم بعدوى سابقة.

وتمكن الباحثون من تحديد ثلاث فئات من الأعراض المميزة التي أبلغ عنها الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مستمرة بعد الإصابة:

  1.  أعراض الجهاز التنفسي.
  2. الصحة العقلية والمشاكل الإدراكية.
  3. مجموعة شائعة من الأعراض.

وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا فقدان حاسة الشم، وضيق التنفّس، وألم الصدر والحمى. وزاد احتمال الإبلاغ عن تساقط الشعر أربع مرات، وزاد أكثر من الضعف احتمال الإبلاغ عن انخفاض الرغبة الجنسية.

وتشمل الأعراض الأخرى:

  • مشاكل الذاكرة.
  • عدم القدرة على أداء الحركات أو الأوامر المألوفة.
  • الغثيان والقيء.
  • الحمى.
  •  سلس الأمعاء.
  •  الهلوسة.
  • تورم الأطراف.

وبالإضافة إلى الأعراض المسجّلة، وجد الباحثون سلوكيات تعرض الأشخاص لخطر متزايد للإصابة بكوفيد طويل الأمد. ووجد الباحثون أن احتمالات الإصابة بكوفيد طويل الأمد كانت أعلى لدى الإناث الأصغر سنًا، والأقليات العرقية، والأشخاص من خلفيات اجتماعية اقتصادية منخفضة، والمدخنين، والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

وأعرب المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور شامل هارون عن أمله في أن تساعد هذه النتائج "الأطباء ومطوّري الإرشادات السريرية على تحسين تقييم المرضى الذين يعانون من آثار طويلة المدى لكوفيد 19".

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close