الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

"للخبر بقية" الليلة.. هل من وساطة قطرية في المفاوضات بين أميركا وإيران؟

"للخبر بقية" الليلة.. هل من وساطة قطرية في المفاوضات بين أميركا وإيران؟

Changed

تقرير لـ"العربي" حول تفاصيل الزيارة القطرية إلى إيران (الصورة: وسائل إعلام إيرانية)
تناقش حلقة "للخبر بقية" ما إذا كانت الزيارة التي يقوم بها وزير الخارجية القطري لطهران تحمل تفاصيل "صفقة ما" يحملها أمير قطر إلى واشنطن.

تناقش حلقة الليلة من برنامج "للخبر بقية" على "العربي"، زيارة وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني لطهران، والتي تأتي قبل أيام من زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى واشنطن.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قد أشار، قبل أيام، إلى أن إيران مستعدة لعقد مباحثات مباشرة مع واشنطن، إذا حققت مفاوضات فيينا تقدمًا.

وطلب الوزير الإيراني، أثناء زيارة قام بها قبل أسبوعين تقريبًا إلى الدوحة، من أمير قطر التوسط لدى واشنطن للتوصل إلى صفقة تطلق إيران بموجبها سراح مواطنين أميركيين – إيرانيين، وآخرين يحملون جنسيات أوروبية وإيرانية مزدوجة.

ونقلت وكالة رويترز، في وقت سابق، عن رئيس الوفد الأميركي المفاوض في فيينا روبرت مالي أنه "من غير المحتمل التوصل لاتفاق نووي، إلا إذا أطلقت طهران سراح أربعة مواطنين أميركيين تحتجزهم إيران".

وتبحث حلقة "للخبر بقية"، التي تُعرض عند الساعة التاسعة والنصف بتوقيت القدس، ما إذا كانت هذه الزيارة التي يقوم بها وزير الخارجية القطري لطهران تحمل تفاصيل "صفقة ما" يحملها أمير قطر إلى واشنطن، قد تؤدي إلى قرب إعلان التوصل لاتفاق نووي.

كما تتساءل الحلقة عن تفاصيل مثل هذه الصفقة، خاصة وأن قطر لعبت أدورًا سابقة في تأمين إطلاق سراح سجناء ورهائن في قضايا سابقة، إضافة لإمكانية انعكاس مجريات هذه الزيارة على مفاوضات فيينا، وما الذي يمكن أن يقدمه القطريون لإمكانية التوصل لاتفاق سواء في علاقاتهم مع إيران أو واشنطن.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close