الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

"مخزون كبير من الأسلحة".. موسكو تؤكد تدمير كل أهداف ضرباتها الليلية

"مخزون كبير من الأسلحة".. موسكو تؤكد تدمير كل أهداف ضرباتها الليلية

Changed

مقطع مصوّر يظهر قصفًا مدفعيًا عنيفًا على مبان سكنية في مدينة باخموت شرق أوكرانيا (الصورة: غيتي)
قال سلاح الجو الأوكراني الخميس إنه أسقط 29 صاروخ كروز من أصل ثلاثين أطلقتها روسيا، في مقابل تأكيد موسكو نجاح "الهجوم الليلي".

أكّد الجيش الروسي الخميس أنه دمّر كل أهداف ضرباته الليلية في أوكرانيا، عقب إعلان سلاح الجو الأوكراني أنه أسقط 29 من 30 صاروخًا أطلقتها موسكو.

وكشفت وزارة الدفاع الروسية أنه تم "تدمير كل الأهداف المحدّدة"، مشيرة إلى أن قواتها أصابت "مخزونًا كبيرًا من الأسلحة والذخيرة للقوات المسلحة الأوكرانية". 

واكتفت موسكو بالقول إنها استهدفت "مستودعات كبيرة من الأسلحة والمعدات الأجنبية وكذلك احتياطيات العدو"، دون أن تحدد الأهداف التي تعرّضت للقصف. 

كييف تتصدي لهجوم ليلي

وأعلن سلاح الجو الأوكراني الخميس أنه أسقط 29 صاروخ كروز من أصل ثلاثين أطلقتها روسيا في هجوم ليلي جديد على كييف ومناطق أوكرانية أخرى أسفر عن سقوط قتيل واحد على الأقل في أوديسا، في أحدث مثال على هذا النوع من الهجمات التي تشنها القوات الروسية منذ مطلع الشهر الجاري.

وتأتي هذه السلسلة التاسعة من الضربات الصاروخية الروسية التي تستهدف العاصمة الأوكرانية خصوصًا منذ بداية مايو/ أيار في وقت تقول كييف إنها تنهي تحضيراتها لشنّ هجوم مضاد واسع النطاق لإخراج القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية

وقد نجحت القوات الأوكرانية خلال هذا "الهجوم الليلي" الأخير في تدمير "33 هدفًا جويًا - 29 صاروخًا وأربع مسيّرات"، وفق ما أعلن قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشتشوك.

وأشارت الإدارة المدنية والعسكرية في كييف إلى أن الهجمات التي تشنها القوات الروسية منذ مطلع مايو/ أيار "غير مسبوقة في قوتها وشدّتها وتنوّعها". ولفتت إلى أن قاذفات إستراتيجية روسية أطلقت من منطقة بحر قزوين صواريخ كروز، وحلّقت مسيرات استطلاع فوق العاصمة في وقت لاحق. وأكّدت أن "كل أهداف العدوّ رُصدت ودُمّرت في المجال الجوي لكييف".

وقد أظهرت لقطات مصوّرة بطائرة من دون طيار نُشرت يوم الأربعاء 17 مايو/ أيار الجاري، قصفًا مدفعيًا مكثفًا على مبان سكنية في مدينة باخموت شرق أوكرانيا.

مقتل شخص في هجوم على أوديسا

كما قُتل شخص وجرح اثنان آخران خلال هجوم على موقع صناعي، في ميناء أوديسا على البحر الأسود، بحسب متحدث باسم الجيش.

وتحدث الجيش عن هجمات بـ"صواريخ كروز" في منطقة فينيتسيا بوسط البلد، فيما أشارت وسائل إعلام محلية إلى حدوث انفجارات في خميلنيتسكي على بعد مئة كيلومتر تقريبًا غربًا.

ويأتي هذا التصعيد بعد تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، المهم لضمان الحفاظ على أمن غذائي عالمي، لمدة شهرين.

حادث قطار في القرم

وقد أعلنت السلطات الروسية الخميس أن قطار بضائع ينقل حبوبًا خرج عن سكته في القرم التي ضمتها روسيا في 2014 بدون أن يسفر ذلك عن سقوط ضحايا، وذلك في أوج سلسلة حوادث تخريب تنسبها موسكو لكييف بانتظام.

لكن هيئة السكك الحديد المحلية أعلنت في بيان أن الحادث كان نتيجة "تصرفات أطراف ثالثة"، ملمحة بذلك إلى تخريب في صيغة استخدمت سابقًا حين حصلت حوادث خروج قطارات عن مسارها مطلع مايو/ أيار في منطقة روسية محاذية لأوكرانيا. وتحدث مسؤول برلماني روسي من جهته عن انفجار عبوة ناسفة.

وعلى صعيد آخر، اختتم المبعوث الصيني الخاص إلى أوكرانيا لي هوي الخميس زيارة استمرت يومين في كييف للبحث في "حلّ" للنزاع.

وأكدت بكين في بيان حصول اجتماع بين الدبلوماسي الصيني وفولوديمير زيلينسكي. كما سيزور لي هوي الجمعة بولندا، ثمّ ألمانيا وفرنسا وروسيا في الأيام التالية.

وعشية بدء قمة مجموعة السبع في اليابان، يجتمع مجلس الأمن الدولي الخميس عند الساعة 19,00 بتوقيت غرينيتش للبحث في الوضع في أوكرانيا حيث سيُطرح تشديد العقوبات على الاقتصاد الروسي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close