الخميس 23 يونيو / يونيو 2022

مشاكل في "احتياطي الدواء".. 8 وفيات جديدة "بحمّى" في كوريا الشمالية

مشاكل في "احتياطي الدواء".. 8 وفيات جديدة "بحمّى" في كوريا الشمالية
الإثنين 16 مايو 2022

سجّلت كوريا الشمالية اليوم الإثنين 8 وفيات إضافية سببها "حمّى"، بعد أيّام على إعلان أول إصابة بكوفيد-19 على أراضيها، في حين دعا الزعيم كيم جونغ-أون إلى تعبئة فورية للجيش لحل مشاكل تتعلّق بـ"احتياطي الأدوية" في بيونغيانغ.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية بأنّ كيم أمر اللجنة العسكرية بالعمل "فورًا على (تحقيق) استقرار في إمدادات الأدوية في مدينة بيونغيانغ".

وأمس الأحد، اعتبر الزعيم الكوري الشمالي خلال اجتماع طارئ للمكتب السياسي، أنّ "الأوامر لم تُنفّذ في شكل صحيح حتى الآن، وأنّ الأدوية لم يجر توفيرها بالشكل اللازم للصيدليات"، وفق ما نقلت عنه الوكالة، مضيفًا أن الصيدليات لم تلتزم أمر فتح أبوابها 24 ساعة في اليوم.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية أنّ العدد الإجمالي للإصابات بالحمّى في البلاد بلغ 1.213.550 حالة بالإضافة إلى خمسين وفاة، مشيرة إلى أنّ ما لا يقل عن 564,860 شخصًا يخضعون للعلاج.

وذكرت الوكالة أنّ "كل المقاطعات والمدن والمحافظات في جميع أنحاء البلاد فُرض فيها إغلاق كامل"، فيما شدد كيم سابقًا أن انتشار المرض يُسبّب "اضطرابًا كبيرًا" في البلاد.

"حمّى مجهولة"

ورغم تفعيلها "نظام أقصى درجات الوقاية الوبائية الطارئة" لإبطاء انتشار الفيروس بين المواطنين غير الملقّحين، تسجّل كوريا الشمالية عددًا كبيرًا من الإصابات يوميًا.

ففي يوم الجمعة وحده، أفادت الوكالة عن إصابة "أكثر من 174440 شخصًا بحمى، تعافى منهم 81430 على الأقل وتوفي 21 على مستوى البلاد".

والخميس الماضي، أعلنت السلطات رصد المتحورة أوميكرون الشديدة العدوى في بيونغيانغ، وأمر كيم بفرض إغلاق في كل أنحاء البلاد، وهو أول تأكيد رسمي من البلاد لحالات إصابة بكورونا، أظهر فشل إجراءات الإغلاق التي استمرت عامين وكانت كلفتها الاقتصادية باهظة.

وتحدثت السلطات لاحقًا عن انتشار "حمّى مجهولة" دون الإشارة إلى فيروس كورونا، قائلة إنها لا تعرف سببها حيث من المحتمل أن البلاد ليس لديها ما يكفي من اختبارات كوفيد-19.

ويفتقر النظام الصحي في كوريا الشمالية الذي يُعدّ من الأسوأ عالميًا (حَلّ في المرتبة 193 من أصل 195 حسب تحقيق أجرته جامعة جونز هوبكنز الأميركية)، إلى الأدوية الضرورية والمعدّات اللازمة، وفق خبراء.

وفي غياب لقاحات مضادّة لكوفيد وبظلّ عدم القدرة على إجراء فحوص على نطاق واسع، يحذّر الخبراء من أنّ كوريا الشمالية ستلاقي صعوبة كبيرة في مكافخة انتشار الفيروس التاجي.        

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

مجتمع - مصر البرامج - بتوقيت مصر
منذ 7 ساعات
نافذة ضمن "العربي" تستعرض قضية نيرة أشرف بعد قرار النيابة العامة (الصورة: فيسبوك)
شارك
Share

أحالت النيابة العامة المصرية الشاب الذي ارتكب جريمة قتل زميلته الطالبة أمام جامعة المنصورة إلى محكمة الجنايات وكشفت العديد من الملابسات الكامنة خلف الجريمة.

مجتمع - العالم
منذ 17 ساعات
تقرير عن مقتل زعيم "بوكو حرام" النيجيرية أبو بكر شيكاو (الصورة: أ ف ب)
شارك
Share

عثر على شابتين من بين 276 تلميذة اختُطفن من مدرسة داخلية قبل 8 سنوات في شيبوك، وقدّمهن الجيش النيجيري في مؤتمر صحافي بينما كانتا تحملان طفلين.

مجتمع - سوريا
منذ 17 ساعات
"قضية اليوم" تسلط الضوء على مشكلة تراجع الإنتاج الزراعي في ريفيْ حلب وإدلب (الصورة: تويتر)
شارك
Share

يشهد القطاع الزراعي في ريفي حلب وإدلب انخفاضًا كبيرًا وصل إلى 60% مقارنة بالأعوام السابقة، الأمر الذي يسبب تهديدًا مباشرًا للأمن الغذائي للمواطن السوري في مناطق المعارضة.

Close